في العيد تتبارى النساء  في عمل حلوى العيد من كعك وبسكوت وبتيفور وغُريبة وغيرها حتى تُسعد عائلتها من صنع يدها، لكن الأمر اختلف الآن وقلما تصنع السيدات في البيوت حالياً (كحك) -كعك- العيد الذي يحمل بهجة خاصة أثناء إعداده ، و أصبح الجميع يفضل شراء الجاهز متبعين المثل القائل “شراء العبد ولا تربيته”.

وعن سبب ابتعاد السيدات عن عمل الحلوى في العيد تقول الشيف ريهام أبوعلفة : “غالباً لا يوجد وقت لعمل حلويات العيد منزلياً وخاصة إذا كانت المرأة عاملة ، بالإضافة إلى عدم قدرة الجيل الحالي على ضبط المقادير وافتقادهن لخبرة الجدات”.

وبهذه المناسبةتُشارك  الشيف ريهام أبوعلفة خبرتها في صنع الحلويات لقارئات روج وتقدم  مجموعة من النصائح لربات البيوت لنجاح البسكوت والبتي فور والحلوى لكل المناسبات على طريقة المحترفات :

* يجب خفق السكر مع الزبدة جيداً حتى يُصبح الخليط كالكريمة قبل إضافة باقي المكونات.

* عند عجن عجين بسكوت يحتوي على كمية كبيرة من الزبد ، يُراعى أن يترك في الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل ليسهل تقطيعه وتشكيله قبل الخبز.

* عند وضع نكهات للبسكويت يجب إضافتها للزبدة أو البيض إذا كانت النكهات سائلة ، أو إلى الدقيق إذا كانت جافة.

* يُفضل استخدام ورق الخبز المعروف بـ “ورق الزبدة” في صينيه الفرن ، وإذا كانت توضع الكمية بأكثر من صينية أو صاج كبير يُراعي تغيير الأرفف ونقل الصاجات من الأعلى إلى الأسفل أو الأوسط والعكس على الأقل مرة خلال مدة الخبز وذلك لتوزيع الحرارة.

* عند دهن البسكوت بالبيض يُفضل إضافة قليل من الماء أو الحليب إلى البيض مع خفقه جيداً، ودهنه من كل الجهات للتأكد من أنه مغطى تماماً.

* عند عمل بسكوت أو بتيفور أو سابليه ، ضيفى البيض للسكر والزبدة ثم بيضة وعند ضربها واختفائها نهائياً اضيفي البيضة الثانية ، ولا تنسي إضافة الفانيليا.

* في أي وصفة حلويات عند إضافة الدقيق للزبدة والسكر والبيض والفانيليا المخفوقين ، يجب وضعه تدريجياً على دفعات ، بعد نخله جيداً ، ويفضل استخدام السكر البدرة المنخول.

* احرصى ان تكون جوانب العجانة او بوله العجن خالية من الدقيق والعجين والتأكد من تجانس ونعومة العجين قبل استعماله.

* إذا رغبتِ في استخدام ماكينة البتيفور لعمل بسكوت طويل سواء نشادر أو برتقال أو أى بسكوت استخدمي الفورمة المشرشرة ” على هيئة موس” وارفعي الماكينة فوق ورق الزبدة أو الصاج أو الصينيه أثناء الاستخدام ، وعند الوصول إلى الحجم المطلوب يقطع البسكوت بسكين أو مقص مدهون زيت بأطوال متساويه على قدر الإمكان.

* الخبز على ورق زبدة يوفر لكِ مجموعة من المزايا أهمها عدم تكسير البسكوت أثناء استخراجه من الصينية ويظل هشاً.

* لا تغطي علبة البسكوت إلا بعد التأكد من أنه برد تماماً حتى يظل جافاً وهشاً.

* اخرجي البسكوت أو البتيفور او السابليه على شبكة حتى يبرد ويحتفظ بالقرمشة.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني