هل تشعر بالقلق في غرفة تحتوي اللون الأصفر؟ هل اللون الأزرق يشعرك بالهدوء والاسترخاء؟ تلك هي سيكولوجية الألوان أو علم النفس اللوني وهي دراسة تأثير الألوان على سلوك الانسان، اللون يؤثر على التصورات الغير ظاهره لذلك فهم الفنانين ومصممي الديكور الداخلي منذ فترة طويلة كيف يمكن أن تؤثرالألوان بشكل كبير على المزاج والمشاعر والعواطف، وإنما هي أداة اتصال قوية، ويمكن استخدامها لزيادة القدرة على العمل، والتأثير على المزاج، ويسبب  أيضا ردود فعل فسيولوجية كاللون الأحمر الذي يتوفر بالمطاعم لزيادة الرغبة بتناول الطعام، كذلك ارتبطت بعض الألوان مع زيادة ضغط الدم، وتقليل الخوف وزيادة الإسترخاء مثل لون الممرات داخل المستشفيات، وكمثال آخر عن تأثير الألوان على سلوك الانسان ففي عام 2000 قامت شركة كلاسكو بوضع أضاءه زرقاء لبعض الشوارع في مناطق معينة وكانت النتيجة انخفاض نسبة الجرائم، فالألوان ممكن ان تؤثر على سلوك الانسان فعلا ولكن الجدير بالذكر ان هذا التأثير يختلف من شخص الى شخص بالإضافة الى عوامل أخرى كالجنس، العمر، الثقافة والتقاليد بحيث تؤثر على كيفية تصور الشخص للألوان، مثلا الذكور يعتقدون ان اللون الأحمر للملابس يجعل النساء يبدون اكثر جاذبية، بينما تعتقد النساء ان نفس اللون لايؤثر على جاذبية الرجال.

خبايا الألوان

الأحمر: جسدي
ايجابيات اللون: يحفز الشجاعة الجسدية، والقوة والدفء، والطاقة، واثارة غريزة البقاء على قيد الحياة “المكافحة أو الهروب”، تحفيزالرجولة، والإثارة.
سلبيات اللون: التحدي والعدوان والتأثير البصري، التوتر والإجهاد.

الأحمر هو لون قوي ومن الألوان الأساسية وهو يحمل أطول موجات وبالتالي ثبتت فعاليته في إشارات المرور في جميع أنحاء العالم ومن الناحية الفنية أكثر وضوحا، والاستيلاء على اهتمامنا اما تأثيره المادي فهو قادر على التحفيز ورفع معدل النبض، وإعطاء الانطباع بأن الوقت يمر أسرع مما هو عليه، ويمكنه تفعيل الغرائز الأساسية مثل “المكافحة أو الهروب” ومن الغريب انه يحفز الحيوية والودية وفي الوقت نفسه مجهد ويحفز العدوانية.

الأزرق: فكري
ايجابيات اللون: الذكاء والتواصل، والثقة، والكفاءة، والصفاء، والمنطق، ورباطة الجأش، والتفكير، والهدوء.
سلبيات اللون: البرودة، الانطواء، وعدم الانفعال، انعدام اللطافة.

الأزرق هو لون العقل وهو مهدئ أساسا، فإنه يؤثر علينا عقلياً، بدلا من رد الفعل الجسدي لدينا مثل اللون الأحمر، وهو محفز قوي للكآبة والتفكير كما يهديء العقل ويساعد على التركيز، وهو لون اتصال واضح واللون الأزرق هو اللون المفضل في العالم وهو غير عاطفي وغير ودي.

الأصفر: عاطفي
ايجابيات اللون: التفاؤل والثقة واحترام الذات، والانبساط النفسي، والقوة العاطفية، والود، والإبداع.
سلبيات اللون: اللاعقلانية، والخوف، وهشاشة العاطفة والاكتئاب والقلق والانتحار.

الطول الموجي للون الأصفر طويل نسبيا وهو محفز للحالة العاطفيه، وبالتالي الأصفر هو أقوى الألوان وهو مناسب لرفع الروح المعنوية و الثقة بالنفس، هو لون الثقة والتفاؤل، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب نقص احترام الذات مما يؤدي إلى الخوف والقلق.

الأخضر: متوازن
ايجابيات اللون: الانسجام والتوازن، الانتعاش، حب العالم، والراحة، والترميم، الطمأنينة، والتوعية البيئية والتوازن والسلام.
سلبيات اللون: الملل والركود، هدوء مقلق، الإرهاق.

الأخضر يؤثر بالعين و بالتالي هو مريح ومكانه في وسط الوان الطيف لذلك هو لون التوازن واللون الأخضر يدل على وجود الماء فهو يبعث الإطمئنان على المستوى البدائي، من سلبياته يجلب الملل.

البنفسجي: روحي
ايجابيات اللون: الروحية وزيادة الوعي، والاحتواء، والرؤية، والترف، والأصالة، والحقيقة، والجودة.
سلبيات اللون: الانطواء، الانحطاط، والقمع، الدونية.

اللون البنفسجي من أقصر موجات الألوان، فهو يأخذ الوعي إلى مستوى أعلى من التفكير، حتى في العوالم الروحية، ويشجع التفكير العميق و التأمل، والاستخدام المفرط للون البنفسجي يمكن أن يؤدي إلى الكثير من مراجعة النفس بشكل خاطئ.

البرتقالي
ايجابيات اللون: الراحة الجسدية، والدفء، والأمن، المشاعر والعاطفة، والمرح.
سلبيات اللون: الحرمان والإحباط والرعونة، عدم النضج.

لأنه اللون البرتقالي هو مزيج من الأحمر والأصفر فهو مزيج من المادية والعاطفية، ويركز عقولنا على قضايا الراحة الجسدية مثل: الطعام والدفء والمأوى وما إلى ذلك وعند استخدام البرتقالي الدافئ مع الأسود سيؤدي الى التوازن، والكثير من اللون البرتقالي يؤدي الى الرعونة والطيش ونقص خطير في وجود قيم فكرية.

الوردي
ايجابيات اللون: الهدوء والسكون والطمأنينه والرعاية والدفء والأنوثة، والحب، الحياة الجنسية، بقاء الجنس البشري.
سلبيات اللون: اليقظة، الخوف من الأماكن المغلقة، زياده العاطفه، الضعف، والضعف البدني.

كونه من درجات اللون الأحمر يكون تأثير الوردي جسديا، وهو لون قوي من الناحية النفسية لأنه يجسد مبدأ الأنثى، وبقاء الجنس البشري وهو ومهدئ طبيعي، ولكن الكثير من الوردي يستنزفك جسديا ويمكن أن تكون ضعيف إلى حد ما.

الرمادي
ايجابيات اللون: حيادي مؤثر بالنفسية.
سلبيات اللون: انعدام الثقة، البلل والرطوبة، والاكتئاب، السبات، ونقص الطاقة.

اللون الرمادي هو اللون الوحيد الذي لا يوجد لديه خصائص نفسية مباشرة ومع ذلك فهو مؤثر بشكل كبير لجذب الإكتئاب والتحضر للسبات، وله تأثير سلبي على الألوان الأخرى المستخدمة معه، والاستخدام المكثف للون الرمادي عادة ما يشير إلى انعدام الثقة والخوف من الظهور الى العلن.

الأسود
ايجابيات اللون: الرقي والتألق والأمن، والأمان العاطفي، والكفاءة، الجوهر.
سلبيات اللون: القمع، برودة والتهديد والثقل.

اللون الأسود هو عباره عن كل الألوان، يمتص كلياً الآثار النفسية بشكل كبير، كما انه يخلق حواجز واقية ويمتص كل انواع الطاقة القادمه اليك، اللون الأسود يمتص الضوء، هو لون يدل على الرقي والتميز ويظهر بشكل جيد مع الأبيض.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني