أبها مدينة الضباب وعروس الجنوب والمركز الإداري لمنطقة عسير, مملكة الجبال وموطن الخيال، تزهو بثوبها من المظاهر الطبيعية الخلابة والمناخ المعتدل صيفاً, وتضم عدداً كبيراً من المعالم الأثرية والقصور كقصر شدا ورجال ألمع, والأسواق الشعبية القديمة كسوق الثلاثاء الذي يمكنك من اقتناء تحف وتذكارات ثمينة, بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في المدينة.

و تعتبر أبها عروس الطبيعة بألوانها المختلفة، والجبال الخضراء والسهول الممتدة والمباني التراثية الملونة، والجو اللطيف صيفاً الذي يتيح أمامك فرصاً ذهبية لزيارة عدد كبير من أجمل المناطق التراثية والطبيعية،و منها:

قرية رجال ألمع:
القرية الثقافية والطبيعية وأكثر المناطق التي تلفت نظر الزائرين بأبنيتها على حواف الأجراف الجبلية، وسلالمها المعلقة والتي يعود تاريخ بنائها لأكثر من 500 سنة, من أشهر وأروع القرى التُراثية، وتحتوي هذه القرية على نماذج فريدة من القصور المبنية بالحجارة, يرتفع بعضها لعلو يصل إلى ثمانية أدوار، وهي قريةٌ تتميز بأشهر النقوش التُراثية الفنية.

قلعة شمسان:

قلعة شمسان تقع عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع، عثر فيها على عدد من المدافن الحجرية عبارة عن رجوم كبيرة، إضافة إلى عدد من الأبنية المختلفة شيدت أساساتها بألواح حجرية مازالت جدرانها قائمة حتى الآن. أما الملتقطات السطحية, فهي عبارة عن مجموعة من الأدوات الحجرية والصيوانية بأحجام وأشكال متباينة تميزت بدقة وإتقان صناعتها وتعود بتاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد

منتزه عسير الوطني:

يقع المنتزه في مدينة أبها و يتمتع بجو رائع لطيف في فصل الصيف على عكس باقي مناطق المملكة ، و  تم إنشائه في عام 1401 هجريا  ، و يمتد المتنزه من جبال عسير حتى ساحل البحر الأحمر ، و المتنزه يقام به عدد من الفعاليات الترفيهية و السياحية لكل الجمهور و يوجد به حيوانات برية و ملاعب للأطفال و مواقع للتخييم و سوق صغير و مركز استعلامات و يربط التلفريك الموجود بالمنتزه بين الجبل الأخضر و وسط مدينة أبها ، و يضم المتنزه مشروعات سياحية نفذتها الشركة الوطنية للسياحة تضم عدد من الفلل و الشقق السكنية . و يذكر أن تطوير منطقة عسير تكلفت قرابة 60 مليون ريال سعودي ، و هو أول منطقة محمية للنباتات و الحيوانات البرية و أنشأ بهدف المحافظة على طبيعة المنطقة حيث تتمتع منطقة عسير بخصائص بيئية خلابة منها الجبال الرائعة من صخور بركانية و متحولة تعرف بالدرع العربي و به أيضا غابات كثيفة ، وأنشأ كذلك لاستقبال الزوار من كل مكان و الاستفادة من محتوياته في إطار منظم  ، و تبلغ مساحته بالكامل 455 ألف هكتار ،و يضم تكوينات جيولوجية رائعة تعيش بها الطيور أيضا يحتضن أكبر عدد من النباتات النادرة التي لا تنمو في أي منطقة أخرى .

مركز الزوار :

و يقع في مدينة أبها على الحزام الدائري و به متحف وطني يضم صورا توضح للزائر المعالم الأثرية و الطبيعية للمنطقة و مجسمات و نماذج لبعض الحيوانات التي تعيش في المنطقة (محنطة) و يضم كذلك معلومات وافية عن المنطقة و بيئتها إضافة إلى أنه أحد المواقع المخصصة لرياضة تسلق الجبال ، كما تتسم الزراعة في المنطقة خصوصا الجبلية منها بأشكال هندسية على شكل مدرجات تمثل نصف قوس فتعطي منظرا جميلا يمكن من مشاهدة الأشجار المثمرة بشكل متدرج إلى أعلى ، و هو مكان البداية عند زيارة المنتزه و يوجد به صور  و شاشات عرض و تلفريك .

متنزه السودة :

و تبلغ مساحته 883 هكتار و يرتفع عن سطح البحر 3000 م و هو أكبر المواقع المطورة بعسير ، و ينفرد بخصائص بيئية  منها كثافة الأشجار من العرعر و صخور عليها كتابات تعود لأكثر من 3000 عام و خدمات التلفريك و أيضا كافة أوجه الخدمات الأخرى .

منتزه الأمير سلطان :

و مساحته 420هكتار ، و مزود بكافة الخدمات و يضم مطلات أودية ، و الذي يوجد به ملاعب رياضية و صالة ألعاب ترفيهية .

منتزه دلغان :

و تقع في الجنوب الشرقي من مدينة أبها ، مساحتها 440 هكتار ، و يضم أشجار الأكاسيا و الطحالب و الأعشاب إلى جانب مجموعة خدمات متقدمة لكثرة عدد زائريه و هو مخصص للعائلات فقط .

متنزه الهضبة :

في الاتجاه الجنوب الشرقي من مدينة أبها وعلى بعد  15كلم تقريباً لسنح الفرصة فيه لمشاهدة الطيور الجارحة في منطقة عسير حيث بنت أوكارها في شقوق الجبال وانكسارات الصخور في منأى عن فضول الإنسان، وحتى يمكن تحقيق رغباتها في العيش بدعة وأمان فقد روعي محدودية التسهيلات المقدمة لمرتادي هذا الموقع محافظة على هذه الثروة الغالية.

متنزه عسير البحري :

أنجزت منتجعات و أجزاء كبيرة أقامها مستثمرون ويمتد  145كلم على ساحل البحر الأحمر كما أن فرصة الاستثمار لرجال الأعمال ما زالت قائمة الإنشاء مشاريع سياحية.

متنزه المراث :

يبعد حوالي  8كم من وسط المدينة وقريب جداً من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة متوفر به جميع الخدمات الأساسية والترفيهية مع الحفاظ على خصوصية الطبيعة الجميلة به، وهذا المتنزه وسابقه تم إنشائهما من قبل بلدية محافظة خميس مشيط.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.