قراءة العمل الفني كقراءة الفنجان

الفنانة منى بلال بدأت منذ نعومة أناملها برسم ما تراه جميلا قامت بتطوير موهبتها لتصنع لها اسما لامعا في مجال الفن التشكيلي لها العديد من الأعمال والمشاركات حصلت على شهادات تقدير لأعمالها الخيرية ستلقي مجلة (روج) الضوء على موهبتها الفنية في الحوار التالي:

* كيف كانت بداية منى بلال بالفن التشكيلي ؟

– كانت بداية رحلتي مع الفن التشكيلي عندما كنت في المرحلة الابتدائية  أعشق الرسم وأحاول رسم أي فكرة تخطر على بالي وكانت الألوان هي صديقتي المفضلة .

* هل وجدت تشجيعاً من الأهل ؟

– الحمد الله لولا الله ثم تشجيع الأهل لما استمرت منى بتقديم أعمالها وأحب أن اشكر زوجي فهو اكبر داعم لي في كل المجالات .

* هل يحتاج الفن التشكيلي لموهبة أم الدورات تكفي لتصنع الفنان ؟

– الرسم موهبة والدورات التدريبية تساعد الفنان على تطوير موهبته ولابد أن تكون هناك محبة بين الفنان واللوحة التي يرسم بها .لذا من يجد في نفسه موهبة للرسم لابد من حضور الدورات فالعلم يزيد الإنسان ولا ينقصه .

* ما هي المدرسة التي تحبها منى في الفن التشكيلي ؟

– أنا أرسم كل المدارس بصراحة ولكن أحب المدرسة التعبيرية التي تعبر الصورة عن نفسها بكل وضوح .

* هل للمرأة تواجداً في أعمالك ؟

– نعم فقد قدمت لوحة وقمت بتسميتها (سوالف حريم) وهي تعبر عن مشاكل المرأة وأنها تبحث عن حلول . وقد اقتنتها صاحبة السمو الأميرة حصة عند زيارتها للمدينة المنورة  في دعوتها الكريمة لهواة الفن التشكيلي وهي صاحبة ذوق رفيع حفظها الله .

*هل قدمت أعمالاً توعوية ؟

– نعم شاركت مع وزارة الصحة بعمل عن مخاطر التدخين وقد تحصلت على شهادة تقدير من الشئون الصحية بالمدينة المنورة . كما قمت بالمشاركة مع جامعة طيبة بعمل العملاقان وهما المسجد الحرام والمسجد النبوي وقد اقتنتها الجامعة .

* لوحة فنية قديمة لك و شعرت بأنك لم تعطيها حقها ؟

– قمت برسم الملك فيصل رحمه الله فقد رسمتها منذ نعومة أناملي فقد أعجبت الكثير الحمد الله ولكن اشعر بأني مقصرة معها لما يحمل هذا الأمير من هيبة وكبرياء رحمه الله .

* هل يستطيع احد قراءة عملك الفني من دون الرجوع إليك ؟

– قراءة العمل الفني كقراءة الفنجان تحتاج لخبرة طويلة في المجال الفني فالصورة لها إحساس لا يعرفها سوى صاحبها فقط .

* ما رائيك بالفن التجريدي ؟ وكيف تتعاملين مع الألوان ؟

– التجريدية جميلة جدا وأنا من الفنانين الذي تجد في رسمي تجريد بسيط  ، وأتعامل مع الألوان بكل حب وبكل إحساس لان العمل بلا إحساس لا يسمى عمل أبدا.

* ما علاقتك بالأعمال التي تقديمها ؟ وهل تقومين ببيع أعمالك ؟

– الأعمال جميعها أبنائي ولا أعطيها إلا لمن أحب وبصراحة عندما احضر للمعرض ويطلب مني احد شراء اللوحة اشعر بالبكاء من قلبي على العمل ولكن هناك أعمال أقوم برسمها لأبيعها لكي اصرف على باقي الأعمال ولكن هناك أعمال لا استطيع التخلي عنها أبدا.

* حدتينا عن فكرة معرضك الشخصي الأول الذي دعمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.

– حاكي المعرض ماضي المدينة المنورة وذكرياتها بتجسيد واقع وتراث المدينة المنورة من خلال اكثر من اربعين لوحة تشكيلية وفنية واخترت للمعرض عنوان( طيبة ماضي وذكريات ) كي يستمتع الزائر بعبق الماضي .

* رائدة الفن التشكيلي ابتسام باجبير ذكرت بأن منى بلال هي خليفتي في الفن ؟ تعليقك

الفنانة ابتسام باجبير أستاذتي وأمي هي كل شيء جميل ذكرته منى بلال أحب التعامل معها ولها كل التقدير والاحترام، وهذه الشهادة ووسام على صدري اعتز به.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني