الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصمّاء الاساسية التي تفرز الهرمون الدرقي المسؤول عن تنظيم عدة وظائف في جسم الإنسان منها وظائف القلب , الجهاز الهضمي وغيرها نظرا لإرتباطها بهرمونات غدد صماء أخرى. الدكتور علي عطوي الأخصائي في الجراحة العامة وجراحة الأورام تحدث  عن أبرز المشاكل التي تصيب الغدة الدرقية أعراضها والطرق الأكثر ملاءمة لعلاجها .

الأورام الخبيثة

هنالك الكثير من المشاكل والأمراض التي تتعرض لها الغدة الدرقية أهمها :

– إرتفاع أو إنخفاض إفراز الهرمون .

– أورام الغدة الدرقية والمقصود بها الأورام الخبيثة.

– إلتهاب الغدة الدرقية .

اليود المشع

التشخيص بشكل عام لأمراض الغدة الدرقية ومشاكلها يتم بطرق مختلفة ما بالتصوير الصوتي أو السنتيغرافي أو المغناطيسي ,أو بواسطة التحاليل المخبرية لهرمون هذه الغدة  أوالتشخيص بواسطة اليود المشعّ , وحسب كل حالة يتم إستعمال الطريقة الملائمة لها .

إنخفاض إفراز الهرمون

أسبابه: الإلتهاب المزمن للغدة ، تقلص حجمها اثر الإصابة بمرض ما وخاصة  بعض الامراض النادرة  إضافة الي عدم وجود الهرمون الدرقي الخلقي وإنعدام اليود في المناخ في بعض البلدان.

عوارضه:الخمول،النعاس،التعب،بطء الكلام والتفكير،الزيادة في  الوزن،الإمساك،الشعور المستمر بالبرد وعدم تحمل جفاف الجلد،تورم الجفون والوجه واليدين والرجلين،خشونة الشعر،عدم إنتظام الدورة الشهرية عند النساء بالإضافة إلى غزارة الدم،خشونة الصوت،إنخفاض السمع وإنخفاض عدد ضربات القلب.

العلاج:

تتم معالجة هذه الحالة بالأدوية التي تحتوي على الهرمون الدرقي مثل   tiroxin

ولكل مريض حسب حاجته يعطى جرعات من هذا الدواء حتى وصول الهرمون الي المستوى الطبيعي ومن ثم علاج دائم بجرعات بسيطة يحافظ على مستوى الهرمون.

 إرتفاع إفراز الهرمون

أسبابه:الإلتهاب الحاد للغدة الدرقية والتناول المفرط للادوية التي تحتوي على الهرمون الدرقي ،وبعض الأمراض النادرة مثل ورم الغدة النخامية والمبيض لدى النساء. كما أن مرض ( Graves)

هو بحد ذاته إرتفاع إفراز الهرمون الدرقي يصاحبه تضخم في حجم الغدة الدرقية،وهي حالة نجدها اكثر لدى النساء بين سن العشرين والخمسين.

ومرض(plummer)  وMultinodular Toxic Goiter) ) هو ارتفاع إفراز الهرمون الدرقي في بعض أجزاء الغدة الدرقية وهي حالة نجدها اكثر لدى المسنين.

عوارضه:الضعف ونقصان الوزن،التعرّق،عدم إحتمال الحرّ،إرتفاع عدد ضربات القلب ووجود فارق كبير بين الضغط الشرياني،تغيرات في تخطيط القلب،إمساك أو إسهال،حرارة ورطوبة في الجلد،نعومة الشعر،الحساسية الزائدة في المشاعر،القلق،إرتعاش اليدين،التعب في العضلات،الشعور بالإرهاق وجحوظ العينين.

توجد ثلاثة أنواع من العلاجات لمرض Graves  هي :الأدوية ،الجراحة والعلاج باليود المشعّ.فالأدوية تستخدم  لمعالجة الحالات الخفيفة و المتجاوبة مع العلاج , اما الجراحة فتكون  للحالات الصعبة ونعني بها غير المتجاوبة مع العلاج والتي تترافق مع تضخم كبير في الغدة ،وللمرضى الذين لا يرغبون  في تناول علاجات طويلة بالأدوية.أما اليود المشعّ فيتم إستعماله لعلاج المرضى الذين تجاوزوا الأربعين والمرضى الاصغر سنا الذين يرفضون الجراحة , والتي تعتبرأفضل طريقة لأن فيها يتم إستئصال الجزء المتضخّم فقط من الغدة والذي يرتفع فيه إفراز الهرمون( Plummer).

التورّم الخبيث للغدة الدرقية

من أهم أسباب ظهور التورم الخبيث للغدة الدرقية : عامل الوراثة وخصائص الهرمون الدرقي الذي يحفز نمو العديد من اورام الغدة الدرقية الي جانب

ألإشعاعات النووية عامة  وتلقي علاجات شعاعية في منطقة الرقبة .

أما عن أهم العوارض فتتمثل في : إنخفاض أو إرتفاع الهرمون الدرقي مع تغير الصوت، ضيق النفس الناتج عن ضغط الورم على القصبة  الهوائية،صعوبة البلع والالم.

وعن كيفية التشخيص للأورام الخبيثة بالنسبة للغدة الدرقية : غالبا ما يتم بعد الإستئصال، لكن وإذا كان لدى الطبيب أدنى شك بوجود ورم خبيث فأمامه خياران الأول إستخدام تقنية خاصة للتشخيص بواسطة اليود المشعّ والثاني أخذ خزعة من الورم بواسطة الإبرة وإرسالها إلى المختبر,اما بالنسبة للتشخيص النهائي فيتم بعد إستئصال الورم لتحديد نوعه من بين عدة أنواع منها أربعة اساسية , وعادة ما يكون بالجراحة فقط ثم يتم تحديد نوع المرض الخبيث ليتمكن الطبيب المعالج من إعطاء العلاج المناسب بالأدوية أو باليود المشعّ.

عملية تحتاج لبعض الدقة

تحتاج عملية إستئصال الغدة الدرقية إلى الدقة الشديدة  وذلك لتجنّب إزالة ما هو متعارف عليه شعبيا بغدة الكالسيوم اي ال (Parathyroid) والتي تكون عبارة عن أربع غدد صغيرة ملاصقة للغدة الدرقية تؤدي إزالتها إلى إنخفاض ونقص في نسبة الكالسيوم في الجسم يوجب تناول جرعات دائمة من الكالسيوم, كما يجب الإنتباه إلى العصب الراجع(Recurent nerv) لقربه أيضا من الغدة الدرقية ولانه هو المسؤول عن تغذية الأوتار الصوتية وبالتالي إنطلاق الصوت.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني