في واحدة من اغرب التقاليد المرعبة على مر التاريخ البشري هو هاجس الحفاظ على وجه الأشخاص بعد وفاتهم، وتسمى Death Mask أقنعة الموت، ويصنع مباشرة بعد الوفاة وتتم بالعادة صناعتها من الشمع، الطين، أو الجص.

تاريخ أقنعة الموتى
أقنعة الموتى جزء من التقاليد في العديد من البلدان وهي أهم عملية من مراسم الجنازة لدى الفراعنة في مصر القديمة وجزء هام جداً عند تحنيط الجسم، وعند الإنتهاء من الصلوات ومراسم التقديس توضع المومياء في تابوت مطلي بالمينا ومزينة بالذهب والأحجار الكريمة، والجزء الهام وضع قناع منحوت على وجه الميت ويعتقد أن هذا القناع لتعزيز روح المومياء وحراسة الروح من الأرواح الشريرة في طريقها إلى الآخرة، ومن اشهر الأقنعة قناع توت عنخ آمون المصنوع من الذهب والأحجار الكريمة، وهو يحمل ملامح مبسطة للغاية لوجه الفرعون.

وفي عام 1876 اكتشف عالم الآثار هاينريش شليمان في Mycenae ماسيني في اليونان ستة قبور كان على ثقة انها تعود الى ملوك وأبطال يونانيون أجاممنون، كاساندرا، وأيفرمتون وشركائهم، وكانت دهشته كبيرة عندما وجد الجماجم مغطاة بأقنعة الذهب.

وقد اُستخدمت العديد من أقنعة الموت لتذكر الأموات، وتعتبر أداة مفيدة في إعادة بناء الوجه للشخصيات التاريخية، وحتى في دراسة الأمراض المحتملة والامراض التي تسببت في وفاتهم.

استخدامها في مجال العلوم
استخدمت أقنعة الموت على نحو متزايد من قبل العلماء منذ أواخر القرن الثامن عشر لتسجيل التغيرات في ملامح الإنسان ، وساعدت العلماء الذين يدرسون علم الإنسان لدراسة الميزات والسمات لدى الناس المشهورة على مر التاريخ وعتاة المجرمين واستخدمت لجمع بيانات عن الاختلافات العرقية.

علم الطب الشرعي
قبل الانتشار الواسع للتصوير الفوتوغرافي، تم حفظ ملامح الوجه من جثث مجهولة الهوية بواسطة أقنعة الموت حتى يتعرف عليها أقارب المتوفى اثناء البحث عن شخص مفقود.

ومن اشهر أقنعة الموت لأشخاص مجهولين ويعرف باسم L’Inconnue de la Seine، وهو لشابة مجهولة الهوية في سن السادسة عشرة تم العثور عليها متوفاة غرقاً في نهر السين في باريس أواخر 1880، ويقول العامل الذي صنع القناع الخاص بها كان جمالها فاتن، وكانت هناك علامات الم وابتسامة رقيقة ظاهرة لذا لابد من الحفاظ على الجمال الخلاب بهذا الشكل وكان يقارنها بالموناليزا، واللوحات والمنحوتات الشهيرة الأخرى.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.