احتفاءا بمناسبة اليوم الوطني الخامس والثمانين للمملكة العربية السعودية، تنظم هيئة تطوير الرياض برعاية صاحب السمو الملكي الأميرفيصل بن بندر بمناسبة اليوم الوطني- أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض-  فعالية “جولة في قصر الحكم” خلال الفترة من 10 إلى 12 ذي الحجة 1436ه، من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء.

وتتضمن الفعالية فتح أبواب قصر الحكم لاستقبال الزوار للتمتع بجولة داخل ردهات القصر وأجنحته، والتي تضم، مكتباً لخادم الحرمين الشريفين، ومكتب سمو أمير منطقة الرياض، وصالة كبرى للاستقبال، ومجالس ملحقة بها، وصالة رئيسية للطعام، وقاعات وعناصر أخرى.

وتشتمل الفعالية، على إقامة معرضاً لمجموعة من الصور التاريخية النادرة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن، رحمه الله، وعرضاً لعدد من الأفلام الوثائقية، والتقاط الصور التذكارية في مختلف مكونات القصر وردهاته.

أنشيء قصر الحكم في بداية الدولةالسعودية الثانية عندما انتقل الإمام تركي بن عبدالله، رحمه الله،إلى الرياض لتكون عاصمة لبلاده بدلا من الدرعية، فقد سكنالإمام تركي قصر الحكم طوال فترة حكمه إلى أن توفي عام1249هـ، وسكنه بعده الإمام فيصل بن تركي، رحمه الله، حتىوفاته عام 1282هـ. وقد زاد الإمام فيصل في بناء قصر الحكمعمّا كان عليه في أثناء حكم والده الإمام تركي، كما ربط القصربممر علوي يتصل بالجامع الكبير. وبعد وفاة الإمام فيصل، تولىأبناؤه الحكم وقد اتخذ كل منهم قصر الحكم مقرا له، إلى أنتعرض القصر للهدم في أواخر الدولة السعودية الثانية.

الميلاد الفعلي لقصر الحكم، كان في عام1319هـ، عندما استرد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله،مدينة الرياض وأطلق منها مسيرة تأسيس المملكة العربيةالسعودية، وأمر بإعادة بناء قصر الحكم في مكانه السابق. وبعداكتمال بنائه في عام 1330هـ اتخذ الملك عبدالعزيز من القصرمقرا له حتى عام 1357هـ، حيث انتقل إلى قصر المربع ثم بنىحوله قصورا أخرى لعائلته، كما بنى قصرا كبيرا أمام قصر الحكممن الناحية الشمالية خصص للضيوف. وأمر ببناء ثلاثة جسورمسقوفة بالأخشاب ترتبط بقصر الحكم، وتربطه بكل من جامعالإمام تركي بن عبدالله، وقصر الضيوف، وبيوت العائلة.

 

وقد دعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الراغبين في التجول داخل مبنى قصر الحكم خلال أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحى المبارك إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني  http://www.qasralhukm.com/ ، مشيرة إلى أن فعالية “جولة في قصر الحكم”  ستتيح للزوار لأول مرة دخول القصر التاريخي والتجول بين جنباته.

وقالت الهيئة إن المسجلين في الموقع عبر ايقونة (التسجيل في الجولة) ستكون لهم الأولوية في الدخول ومشاهدة معرض الصور النادرة  للمؤسس الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله-, والتجول بين ردهات القصر وأجنحته، والتي تضم، مكتباً لخادم الحرمين الشريفين، ومكتباً لسمو أمير المنطقة، وصالة كبرى للاستقبال، ومجالس ملحقة بها، وقاعات وعناصر أخرى.

كما سيحظى المسجلين أسمائهم عبر الموقع بجولة خاصة داخل قصر الحكم ومشاهدة ثلاثة أفلام وثائقية تتنوع مابين تاريخ الأمراء الذين تولوا أمارة الرياض, والآخر يتحدث عن تاريخ القصر إلى جانب فيلم وثائقي عن البيعة في المملكة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني