تتفنن ربة المنزل في عمل أطباق متنوعة في عيد الأضحي المبارك، ولكي تحصلين على وصفات لذيذة وأطباق مبهرة، هناك طرق لاختيار اللحم الطازج في حالة الشراء وأيضاً استخدامات لكل قطعة لحم أثناء الطهي.

لا توجد أي مشكلة في حالة ذبح الأضحية في المنزل أو خلال المجازر في أول يوم العيد، لكن هناك ربات بيوت يفضلن شراء اللحوم، ومن هنا يجب اتقان بعض المهارات التي تمكنك من اختيار لحوم طازجة وسليمة، تساعدك في هذه المهمة الشيف ريهام أبو علفة التى تقدم أهم الارشادات لاختيار اللحوم وكيفية حفظها :

– لكل نوع لحم لون، اللحم البقري الصغير يجب أن يكون لونه وردي فاتح الأحمر، وإذا كان اللحم الكندوز أحمر فهذا يدل على أن الحيوان كبير في العمر، أما لحم الغنم لونه كرزي غامق، والزهري الباهت للعجل، وكلما تعرض اللحم للهواء تغير لونه للدرجة الأغمق.

يجب أن تكون الدهون بيضاء كريمية وهذا أكبر دليل على أن اللحم طازجه وسليم، إذا وجدتِ لحم الغنم أحمر الدهون تميل إلى الإصفرار فذلك يدل على كبر عمر الخروف.

– يجب أن تنتبهي إلى لون ورائحة اللحم جيداً، وابتعدي عن اللحوم التي تميل إلى اللون الرمادي أو ذات الرائحة غير المعتادة.

– أثناء التسوق اجعلى اللحم آخر الاختيارات بعد جولتك في السوق لتحتفظي بها طازجة لأطول فترة ممكنة.

– يجب أن تضعي اللحوم فى الثلاجة أو الفريزر بمجرد وصولك المنزل حتى لا تعطِ الفرصة لنمو البكتريا في درجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى فساد اللحم، واحفظيها في أكياس بلاستيكية جافة ونضيفة فى الفريزر.

وتشير الشيف ريهام أبو علفة إلى أن قطعيات لحم الضأن تختلف عن لحم البقر، كونها أصغر في الحجم لكن تبقى جميع اللحوم متشابهه في القطعيات، وبالتالي يمكنك استخدام لحوم الضأن بالطرق المعتادة، وتقدم لكِ أنواع قطعيات لحوم الضأن واستخداماتها المثالية في الطهي :

الرقبة: قطعية مكونة من العظم، تستخدم فى السلق، ومرقتها تصلح لعمل حساء يناسب طبق الفتّة “الثريد”.

الكتف: كتف الضأن مناسب للتتبيل وعمل صينية في الفرن، من الممكن تقديمه بوصفة لذيذة بحشوه بالخضار أو بوكيه جارنيه (كرفس وبصل وكرات وجزر) وفصوص ثوم مع التوابل ويسوى فى الفرن إلى أن يحمر.

الريش: من أحلى أجزاء لحوم الضأن،يمكنك تركها كالتاج بدون تقطيع لتسويتها في الفرن بعد التتبيل وتقدم بشكل جذاب، أو يمكن تقطيعها وتتبل بالبصل والتوابل للشواء على الفحم.

البطن: عاده تقطع أجزاء منها إلى قطع مع العظم للشواء.

وش الفخدة: إذا تم استخدامه كاملاً فهو مناسب لعمل صينيه فى الفرن، ويمكن يقطع ويتبل للشي، ويمكن طهيه على طريقة “كباب الحلة” أو عمل “كمونية” ووصفات أخرى متنوعة.

موزة الفخدة: تقطع قطع صغيرة للطبخ او للفرم.

صدر الذبيحة: تصلح للفرم فى أغلب الأحيان.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني