سوسن البلوشي مصممة عبايات عمانية عاشقه للموضة والتصميم اختارت تصاميم العبايات بالذات لانها وجدت نفسها من خلاله وبرغم انها موظفه وام، الا ان ذلك لم يمنعها بالمواصله بمجال التصميم، ومايميز تصاميمها هو اهتمامها بالتفاصيل الدقيقة للعبائة، وتحاول ان تنفذها بدقة متناهية وكذلك حرصها الدائم على استخدام ارقى وأفخم الأقمشة، لأنها تحب ان تمنح  المرأة التي ترتدي عباية من تصميمها الإحساس بالفخامة، أقبلت على تصاميمها سيدات المجتمع والشخصيات المعروفة والشهيرات بالمجتمع العماني، وكذلك تلقت عروض من الخليج ومن عربيات ومسلمات في اوروبا و الولايات المتحده، (روج) التقت بها من خلال هذا الحوار.

* متى دخلتي عالم تصميم العبايات؟

– دخلت في هذه المجال منذ عامين والبدايه الفعليه عن طريق المشاركه بالمعارض التي كانت تقام في سلطنة عمان. 

* لماذا اخترتي تصميم العبايات بالذات؟

– السبب يعود الى حبي للتميز والاناقه وعشقي للتصميم واحسست  انني وجدت نفسي في مجال التصميم عن طريق عباياتي، فكل تصميم عبايه كانت لي اجد صدى و طلب كثير لواحدة تشبهها فكنت اقوم بتصميم شي مختلف لهم واخبرهم ان بامكاني ان اصمم افضل من القطعه التي شاهدوها، من هنا وجدت انا اذواقي وتصاميمي تعجب جميع من حولي . 

* ومن شجعك على الاستمرار في هذا العالم؟

– وجدت كل الدعم من زوجي واخواني والمقربين لي وخصوصا الوالده التي وقفت بجانبي ودعمتني كانت دوما تطلب ان تلبس من تصاميمي رغم وجود العديد من المصممات والماركات التي تطلب انها تستخدم عباياتهم كونها فنانه معروفه على مستوى الخليج والعرب، وكانت لا تذكر ولازالت بأنني ابنتها وذلك لانها تريدني ان أبني اسمي بنفسي ولا اعتمد على شهرتها ابدا وتترك لي الحريه لاختيار مايتناسب مع المجتمع الخليجي والعربي وهي تعتز بتصاميمي ومااختاره لها وبنفس الوقت تلبس من المصممات من كل دول الخليج .

* هل حصلتي على دورات ساعدتك بالتصميم اكثر واين كانت؟ ام اعتمدتي على موهبتك؟

– لم اخذ اي دورات و معتمده على ذوقي وتصاميمي هي بإختصار ان اصمم العبايه وكانها لي شخصياً وبالتالي كل شيء وكل تفصيل مهم .

* هل قمت بعرض تصاميمك داخل السلطنه او خارجها؟

– تم اشتركت بعدة معارض محليه كما قمت بعرض تصاميمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه ولكن لم اشارك في عرض للعبايات مخصص فقط .

* كيف تحرصين على تطوير تصاميمك ومواكبة آخر صيحات لموضة؟

– أحرص دائما على الاقتراب من زبوناتي والحديث معاهم عن ما يرغبون به ومتابعه التصاميم والعروض الخليجيه ايضا، واتابع كل الطرق التى توفر كل ما جديد في تصاميم العبايات وحتى اثناء المعارض التي لا اشارك فيها استمع الى الجميع سواء العارضات او زائرات المعرض وملاحظاتهن وما يرغبن به .

* حدثيناعن أسلوبك الخاص في العباية والذي من خلاله تجعلين المرأة التي ترتدي عبايتك مميزة؟

– احرص على ان اصمم للمرآه عبايه مميزه وان اجعلها تظهر بشكل ملفت للنظر باناقتها عندما ترتديها بأختيار اللون والقماش ومايتناسب مع بشرتها وايضا الطول والوزن، لان هذه المقاييس مهمه جدا لاناقه المراءه بصفه عامه وان كان التصميم والعبايه رائعه ستكون هي الاجمل فيها.

* من أين تستلهمين أو تستوحين أفكارك في التصاميم؟

– استوحي افكاري من خيالي بالاضافه الئ خطوط الموضه التى احرص على ادخالها في تصاميمي وكما ذكرت سابقا .. انني اصمم العبايات كأنها لي .. وذلك بعد جولات متكرره لمحلات الاقمشه الخليجيه وبوجود الاسكتشات الاوليه للعبايه وبالتالي يتم التصميم.

* هناك أسامي كثيرة تطلق على العبايات مثل اسم (الشبح) أو (الفراشة) وغيرها من الاسماء ..فمن أين تأتي هذه الأسماء التي تطلقونها على العبايات؟

انا كمصممة بصراحة لا اطلق اسماء على عباياتي ولكن اعتقد ان التسميه تأتي من شكل العبايه نفسها وتاتي هذي الاسماء من ايحاء العبايات هناك موديلات تجد اسامي مطابقه لشكالها .

* بماذا تختلفين عن باقي المصممات؟

– كل مصممه لها طابع خاص ومميز بها فأنا اتميز عن غيري من المصممات احرص ان تكون عباياتي لها طابع وبصمه خاصه بي، واسعى للرقي والحشمه والتميز ومايتناسب مع العادات والتقاليد الخليجيه والعربيه الاسلاميه.

* بما إننا مقبلين على عيد الاضحى ما جديدك من تصاميم العبايات ؟

– مجموعه عيد الاضحى لله الحمد كان لها الصدى المأمول والمجموعه تقريباً تم بيعها بالكامل .

* هل تستعدين للمناسبات بجهد أكبر وتصاميم جديدة؟

– نعم .. تصاميم الاعياد مهمه وتحتاج جهد وكذلك عبايات شهر رمضان الخاصه، ولكني لا اتقيد بتوقيت معين.. اطرح مجموعه فور تجهيزها بأي وقت بالسنه ولله الحمد وصلتني طلبات من عربيات ومسلمات في اوروبا و الولايات المتحده ودول الخليج وهذا فخر كبير لي واسعدني كثيرا .

* هل تختلف تصاميم العباية في شهر رمضان عن الاعياد وعن الأشهر العادية؟

– بالطبع الاختلاف كبير، شهر رمضان له خصوصيته و العبايات التي تنزل خلال هذا الشهر الفضيل تكون بشكل عام ساده وبتصاميم ناعمه وبسيطه وذات طابع رمضاني محتشم، عكس الاعياد تماما.

* ماهي النصائح التي توجهينها للمراة للاعتناء بعبائتها؟

– ان تحافظ المراه على طابع الحشمه والرقي…واختيار الالوان المميزه التي تناسبها بصفه عامه .

* وكم من المفترض من المرات ان تبدل المراة عبائتها سنويا؟

– يعود ذلك للمرأة نفسها، فهناك عبايات للمناسبات وعبايات للعمل وعبايات للزيارات العاديه وعبايات للتسوق وكل مناسبه يوجد لها عبايه خاصه حتى لا تهلك من كثرة الاستخدام.

* هل هنالك اقمشة تفضلين التصميم عليها؟

– هناك انواع مختلفه وعديده من الاقمشه استخدمها في تصاميمي للعبايات علئ سبيل المثال قماش ندئ تكون قصتها رائعه وعمليه وتصلح لجميع المناسبات، و خام الانترنت والحرير والاستريش والحرير والكريب ايضا رائع وعملي ويجمل المراءه لان الاقمشه الحريريه مناسبه جدا للمراءه الممتلئة لان تعطيها رشاقه وجمال وتخفى بعض عيوب الجسم اثناء ارتدائها.

* ماهو اغرب تصميم للعبايات قمتي بتنفيذه ولمن كان؟

– اغرب تصميم كان للوالده الله يحفظها وخلال ثلاثه ايام كانت ضيفه شرف باحد المناسبات ولله الحمد نال اعجابها واعجاب الجميع وتلقيت طلبات علئ نفس العبائه والتصميم وهذا اسعدني كثيرا.

* كم يستغرق تصميم العباية الواحده معك؟

– على حسب الموديل والشغل بالعبايه اذا كانت بسيطه تاخذ يومين اما اذا كانت تطريز اوقصه جديده تاخذ  مني من خمسه ايام الى عشره ايام واحيانا تصلني طلبات عاجلة ويردنها خلال يوم واحد  كان لدي طلب عاجل حيث كان لدي يوم واحد لحضور مناسبه واستطيع تنفيذها ولله الحمد ولكن هذه حالات استثنائية .

* هل تطلقين عبايات جديدة في كل موسم ؟

– كل موسم اعتدت ان اطلق فيها العديد من العبايات دون التقيد بوقت او موسم معين .

* ماهي  الموضه بالنسبه للعبايا 2015؟

– عام ٢٠١٥ حاولنا ان نغير قليلا تصميم العبايه من اللون الاسود الي الالوان الزاهيه المفرحه رغم ان اللون الاسود هواللون الملكي والمطلوب،لان المراءه في التجمعات النسائيه والزيارات العائليه تحب التغير لذلك صممنا العبايه بالالوان الجميله الربيعيه مع الحفاظ علي شكل العبايه ومايتناسب للقيم والمبادئ، وبالفعل لاقت رواجا واستحسانا من السيدات

* من هم المشاهير الذين ارتدوا تصاميمك؟

– العديد من الاسماء منها الفنانه العمانيه شمعه محمد والمصممه خزامئ العاصمي وسيدات اعمال بدوله الكويت وخبيره تجميل والفنانه امينه جميل من سلطنة عمان، بالاضافة الى بعض الأعلاميات.

* ماهي مشاريعك المستقبليه؟

– حالياً اطمح لا افتتاح دار السوسن للعبايات والتي نتأمل اننا بحلول 2016 نفتتح الدار.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.