مع تناول مالذ وطاب من لحوم الضأن وغيرها في عيد الأضحى المبارك، قد تتعرضين لزيادة الوزن وخاصة إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية قبل العيد، لكن الامتناع عن الطعام ليس حلاً سليماً وسط كل هذه الإغراءات “المشوية” و”المحمرة”.

ينصحك الدكتور مصطفى البحيري عضو الجمعية المصرية لأمراض السمنة بالامتناع عن العادات الغذائية الخاطئة مثل شرب المياه الغازية أو تناول الحلويات بكميات كبيرة بعد تناول أطعمة العيد الدسمة مباشرةً، والحرص على ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي يومياً على الأقل نصف ساعة.

يقول د. مصطفى البحيري لروج: “الحرمان في العيد ليس هدفاً نسعى إليه حتى لا ينعكس الأمر سلبياً على ماقامت به المرأة من خطوات نحو الرشاقة، ليس هناك مانع من تناول وجبة مفتوحة خلال اليوم في العيد ولكن بحذر، لتبدأ من جديد في استكمال مشوار الحمية بعد انقضاء أيام العيد لحرق السعرات الزائدة في الجسم خلال هذه الفترة”.

ويضيف د.البحيري: ” استكمال محاولة حرق السعرات الزائدة أمر بسيط إذا تمكنت حواء من الخروج من العيد بوزن ثابت، لكن في حالة زيادة الوزن 3 أو 4 كيلو بفعل المشروبات الغازية والحلويات مع اللحوم الدسمة قد يجعل الأمر محبطاً ومعقداً بعض الشيئ”.

لذلك يقدم لكِ د. مصطفى البحيري نظام غذائي يناسب عيد الأضحى لا تشعري معه بالحرمان ولا يتسبب في زيادة وزنك كيلوجرامات أنتِ في غنى عنها :

* وجبة الإفطار :

الإفطار طوال العيد “وجبة مفتوحة” بأي كميات، لكن في حالة تناول اللحوم يفضل استبعاد اللحوم الدسمة أو الطهي بالزيت أوالسمن، ولكن من المسموح تناول لحم مشوى أو مسلوق ونشويات مثل العيش البلدى وفاكهه وزبادى .

* وجبة الغداء :

تناولي بروتين مشوى مع سلطة وخضار سوتيه ونشويات بكميات قليلة، وينصح بشرب كوب كبير من الماء قبل الوجبة مباشرة، والعصائر الحمضية بين الوجبات مثل الليمون والجريب فروت، ويمكنك تناول قطعة حلويات صغيرة لكن بعد الوجبة الرئيسية بفترة كافية.

* وجبة العشاء :

تناولي زبادي وفاكهة أو سلطه خضراء مع جبن قريش.

ولفت د.مصطفى البحيري الانتباه إلى ضرورة شرب كميات كبيرة جداً من الماء لا تقل عن 3 لتر يومياً لتخليص الجسم من السموم ورفع معدل الحرق وممارسة رياضة خفيفة.

دكتور مصطفى البحيري

دكتور مصطفى البحيري

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني