حذرت أخصائية التغذية العلاجية والرياضة والمثقفة الصحية ريما سلمان من تأثير المواد الملونة للأطعمة على صحة الجسم وقالت  ” لروج “تُؤثر المواد الملونة علي صحة الجسم حيث يشكو العديد من متناوليها مشكلات صحية مثل حساسية الصدر أو حساسية الجلد أو تلبكات معديه كالغازات أو الإسهال وللأسف أن الكثير لا يربطها بالغذاء ويتجاهل تماماً تأثير هذه الملونات الصناعية الموجودة في العديد من الأطعمة.

وأوضحت سلمان أن تناول كميات كبيره من الأطعمة التي تحتوي على ملونات ينتج عنه تكوين خلايا سرطانية في الجسم خاصة سرطان القولون والكبد كما أنها تعمل علي خلل في الأعصاب.

وبيّنت سلمان أن هناك ألوان طبيعية لا ضرر منها وألوان غير طبيعية ضارة وقالت يوجد ألوان طبيعية كالمستخلصة من البهارات والأعشاب والفاكهة والخضروات ، أما الألوان المصنعة يرمز لها بالأرقام ومعظم المحلات التجارية للحلويات والمصانع الغذائية تستخدمها لأنها لا تتعفن ولا يتغير لونها أو طعمها بمرور الوقت كالمواد الطبيعية .

وعن تأثير هذه الألوان على صحة الأطفال خاصة مع انتشار الحلويات و المعجنات والكيك الملون قالت سلمان للأسف أنها تؤثر في أجسام الأطفال وتسبب الإدمان عليها ، كما تتسبب فى حساسية في الصدر والجلد ومشاكل معوية خاصة عند الإكثار منها.

وأضافت سلمان أن تناول مقدار بسيط من الحلوى أو الكيك الملون مره في الأسبوع لَيْس له تأثير كبير كتناول كميه كبيره ، أو تناوله يوميا فالاعتدال هو المطلوب والتوجه لشراء الأطعمة والحلويات الصحية أو المجهزة منزليا وبألوان طبيعية هو الأفضل، وليكن غذائك أساس صحتك .

وانهت حديثها بضرورة الانتباه من قبل الاهل للاطعمة التى يتناولها ابنائهم وان يكون  ذلك تحت رقابه اسريه كبيرة حتى لا يدفع الطفل صحته ثمن لتسيبه فى تناول الاطعمة المزودة بالألوان الصناعيه  .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني