زيادة النعاس أحد أهم اضطرابات النوم التي نلاحظها على الكثير من الأشخاص، ولزيادة النعاس اسباب عديدة ومنها: متلازمة كلاين ليفين وهو مرض نادر جداً، و يتم تشخيصه متأخراً بسبب نقص المعرفة الطبية بهذا المرض.

متلازمة كلاين لفين المعروفة بـ(متلازمة فرط النعاس الدوري، أو متلازمة النوم الجميل)،تعتبر أحد اضطرابات النوم  وهو اضطراب عصبي نادر ومعقد وغير معروف السبب، يتميز بدورات متكررة من فرط النوم والنعاس، وتغير السلوك، ونقص الإدراك بالعالم المحيط خلال دورة الأعراض. ويصيب الاضطراب عادة المراهقين، وقد تظهر الأعراض عند الأطفال أو عند البالغين أحياناً، وهذا الاضطراب يعتبر من الاضطرابات النادرة التي تقدر الإصابة به بحوالي إصابة واحدة لكل مليون شخص أي مايعادل 1000شخص مصاب حول العالم، و تبلغ عدد إلإصابات بهذا المرض في المملكة العربية السعودية حوالي 12 حالة تقريباً.

و يحدث المرض على فترات قد تستمر من أسبوع إلى شهر، وبين هذه الدورات أو الفترات يعود المصاب إلى حالته الطبيعية ولا يشكو من أي أعراض، وتحدث عدة مرات في السنة الواحدة.

كما يعاني المصاب بمتلازمة النوم الجميل خلال دورة المرض من الأعراض التالية:

-فرط في النعاس وزيادة في النوم، حيث قد ينام المصاب من 15-21 ساعة في اليوم،حيث يستيقظ المريض عادة للأكل أو للذهاب إلى دورة المياه.

-زيادة في الشهية بشكل كبير للطعام، وقد يتناول المصاب خلال الحالة أطعمة لا يتناولها عادة أو غير مناسبة للأكل.

-فرط الرغبة الجنسية أو السلوك الجنسي الفاضح: نسبة لظهور هذا العرض اقل بكثير من العرضين السابقين، ويظهر هذا العرض في الأغلب عند الذكور.

-يعاني المصاب من الارتباك وغياب العواطف والمشاعر والخمول الشديد  خلال اليقظة، كما قد يعاني من سلوك غير معتاد  مثل التهيج أو العدوانية أو الهلوسة.

و أوضح أخصائي الأعصاب محسن الجابر أنه لا يوجد علاج دوائي مثبت و موثوق لهذه الحالة، و أن أفضل دواء هو الأمانتادين والذي يساعد في تقليل المدة الزمنية لنوبة النوم،و الليثيوم  الذى يساعد في تعديل المزاج ، و بعض الأدوية الأخرى التي تعمل كمضادات القلق و التوتر.

 

2 تعليقان

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.