توصل فريق من العلماء في جامعة ديوك بمدينة دورهام الأميركية في بحث قاموا به على 3000 نوع من طلاء الأظافر إلى أن نصفها يحتوي على مادة كيميائية تسمى (ثلاثي فينيل الفوسفات ) غير مدرجة ضمن مكونات الطلاء حيث أن هذه المادة مضرة بالجلد وتسهم في الإخلال بتوازن الجسم مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

وتستعمل مادة (ثلاثي فينيل الفوسفات ) في إنتاج طلاء الأظافر بسبب قدرتها على منح الطلاء نعومة وتمديد فترة صلاحيته كما تستخدم هذه المادة أيضاً في إنتاج المواد البلاستيكية .

وقام منتجو طلاء الأظافر باستبدال مادة (الفثالات ثنائية البوتيل) والتي كانت تستخدم سابقا في طلاء الأظافر بمادة (ثلاثي فينيل الفوسفات ) بسبب خطورة (الفثالات ثنائية البوتيل) على الصحة عموماً وعلى خصوبة المرأة خاصة.

وتوصل فريق الباحثين إلى أن الجلد يمتص مادة (ثلاثي فينيل الفوسفات) المتواجدة في طلاء الأظافر،وذلك بعد تحليل عينات البول قبل وبعد استخدام طلاء الأظافر وأثبتت دراستهم أن مادة (ثلاثي فينيل الفوسفات )استطاعت اختراق حاجز الجلد الموجود في الأظافر.

ويستعمل منتجو طلاء الأظافر هذه المادة بشكل أخص في الألوان الفاتحة ونادرا ما تتواجد في المنتجات الداكنة ومع ذلك يفضل فحص الطلاء قبل استعماله.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني