تعتبر التوابل من المواد المحسنة للطعام والتي تجعل المأكولات تبدو أشهى وألذ وذات رائحة جذابة يصعب مقاومتها، وهناك أنواع كثيرة يتم استخدامها يومياً في طعامنا دون أن نعلم مدى تأثيرها على الجسم وعلى الرشاقة ، أخصائية التغذية جاكلين واصف تحدثت عن التوابل وعلاقتها بالشهية في التقرير التالي:

 

من المتعارف أن وجود التوابل في الأطعمة إجمالاً، يعمل على تحسين طعم الطبق وزيادة الشهية، وفي المقابل تعمل هذه التوابل على زيادة قدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية والمرتبطة  بتناول الطعام . ولقد برهنت الدراسات على أن الطعام الذي يحتوي على كمية معينة من البهارات الحرة منها بالتحديد، يرفع من نسبة الشعور بالشبع بين الوجبات، مما يؤدي إلى تناول كمية أقل من الوحدات الحرارية ومن الدهون خاصة.

طريقة عملها في الجسم:

وتابعت الأخصائية واصف: يمكن أن يكون للتوابل تأثيراً على زيادة الشهية وعلى الشعور بالشبع في آن واحد لأنها تعمل بطريقتين:

فهي من ناحية تضيف للطعام نكهات متعددة تؤدي إلى استهلاك كميات أكبر خلال الوجبة لأن إحدى العوامل التي تؤثر على كمية الطعام المتناولة عند الشخص هي طعم المأكولات، وبما أن بعض أنواع التوابل خاصة الحرة منها، تحتوي على مواد تؤدي إلى نوع من التحسس داخل الفم وتجعل الأشخاص يفقدون الإحساس بطعم المأكولات فيتناولون كميات أكبر منها.

ومن ناحية أخرى، توجد بعض الأنواع من التوابل كالبهارالأسود الذي يعمل فيزيولوجياً ليخفف من كمية (Piperine)  عبر تأثيره على بعض الهرمونات الموجوده في الجسم  والتي تزيد نسبة الشبع.

كما أن هناك مجموعة من التوابل المختلطة (بهار أسود، كزبرة ،كمون، زنجبيل، عقدة صفراء..) أو بعض منها تعمل على رفع نسبة السيروتونين في الجسم الذي يعمل بدوره على تخفيف الشهية.

مقتطفات:

ختمت الأخصائية واصف ببعض المعلومات حول التوابل قائلة:

– صحيح أن بعض أنواع التوابل تؤثر على تخفيف الشهية في بعض الأحيان، لكن لا توجد دراسات علمية تؤكد على أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من التوابل يتمتعون بأجسام أكثر رشاقة من غيرهم.

– للتوابل فوائد صحية، غير تأثيرها على الشهية، لأنها تحتوي على مواد مضادة للتأكسد مما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة كالسكري، السرطان، الكوليسترول وأمراض القلب والشرايين، ويساهم في المحافظة على الخلايا سليمة و في تأخير ظهور الشيخوخة.

– لقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الحر الأحمر بكميات قليلة تكون لديهم درجة الحماية لغشاء المعدة أعلى من غيرهم، مما يساهم في الحماية من قرحة المعدة.

ويبقى للتوابل أهميتها في طهى الطعام والتي تباع جافة إما في صورة مسحوق أوبشكلها الأصلي حيث يمكن سحقها في المنزل بالشكل الذي تريدينه وكلا الصورتين ستضيف لطعامك مذاقاً لذيذً ونكهة ممتعة، وعن فترة صلاحيتها يجب ألا يزيد مدة استخدامها على الستة أشهر منذ تاريخ شرائها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.