تحتفل اليوم خربشات قوقل بميلاد هيدي لامار الأول بعد المائة وهي من رائدات حركة نهضة المرأة.
من هي هيدي لامار؟
هيدويغ إيفا ماريا كيسلر التي تُعرف بإسم هيدي لامار 9 نوفمبر 1913- 19 يناير 2000، وهي ممثلة نمساوية أمريكية، كانت من أهم نجوم العقد من شركة مترو غولدوين ماير، وهي عالمة رياضيات، شاركت مع فريق بحثي في اختراع موجات الراديو ذات الطيف الترددي الانتشاري – الواي فاي، البلوتوث.
ولدت ماريا إيفا لامار هيدويغ كيسلر في فيينا، النمسا والمجر، وكانت الإبنة الوحيدة لأسرة ثرية، وحققت شهرتها قبل رحيلها إلى مدينة هوليوود.
وأشتهرت شهرة عالمية من خلال دورها في فيلم شمشون ودليلة الذي مثلت به عام 1949م، وتحولت نجمة هوليود بعد ذلك الى مجال البحث العلمي، فبعض العلماء يرون أنها المخترع الحقيقي لجهاز الهاتف المحمول، وأنها سجلت ذلك في أميركا، وأنها سجلت اختراعاً آخر هو تحريك الطوربيد باللاسلكي، وقد فكرت في تحريك الطوربيد عندما تزوجت تاجر اسلحة.

توفيت في ولاية فلوريدا في 19 يناير 2000، عن عمر 86 عاما، قد قالت الشرطة الأميركية أن اصدقاء هيدي عثروا عليها متوفية في سريرها بمنزلها في “التامونت سبرينغ” بعد أن انتابهم القلق عليها حين لم ترد على اتصالاتهم الهاتفية، ولم يعرف بالتحديد موعد وفاتها. وقال ستيف اولسون المتحدث بإسم الشرطة: “يبدو أنها توفيت في سريرها. ولقد شاهدها لآخر مرة عدد من الاصدقاء منذ بضعة ايام، وكانوا قد اعتادوا التردد عليها من حين لآخر للاطمئنان عليها مشيراً إلى أن هيدي كانت تعيش بمفردها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني