لاشك أن اصفرار الأسنان أحد الأعراض المزعجة التى تسبب الحرج لأصحابها فهناك الكثير من الأسباب تكون وراء الإصابة بها منها المشروبات سواء الغازية أو التي بها كفايين مثل القهوة والشاي وأيضا التدخين فهم من أكثر العوامل التي تساعد على تغير لون الأسنان واصفرارها تدريجيا .

يتحدث الدكتور رامي أحمد صفوت أستشاري طب الفم والأسنان لـ(روج) أن اصفرار الأسنان يسبب الإحراج وذلك يرجع إلى الكثير من الأسباب أهمها وأبرزها الشرهه في التدخين بأنواعه مثل ( الشيشه أو السجائر ) فيساعد ذلك بترسب الكالسيوم على الأسنان مما يجعلها تكتسب طبقة صفراء غير طبيعية .

يوضح الدكتور صفوت أهم المشروبات التى تصبح سببا فى اصفرار الأسنان مؤكدا أن الانتظام على تناول هذه المشروبات تساعد بالفعل على تغير لون الأسنان والضروس تدريجيا فتكتسب اللون الأصفر وتفقدها بياضها الطبيعي كما تعمل على تأكلها وسهولة كسرها .

لذلك يشير الدكتور صفوت إلى أكثر الأشياء التي تسبب اصفرار للأسنان ويجب الحد منها :-

– الإفراط فى تناول المياه الغازية بأنواعها سواء بيضاء أو سوداء لأنها تسبب اصفرار الإسنان بشكل مباشر فالمياه الغازية تغير من لون الأسنان وتساعد على الإصابة بتأكلها لوجود الصودا التي تحتوى على الكثير من السكريات والمواد غير الطبيعية ومكسبات الطعم .

– الإفراط فى تناول الشاى والقهوة وكثرة الدخين يساعدون على الإصابة باصفرار الأسنان فهم من المشروبات المهمة عند الكثير من الأشخاص خلال اليوم للتنبه والتركيز لكن سرف البعض فى تناولها يوميا وبإفراط يزيد من اصفرار الإسنان لذلك لابد من التقليل في تناول الكافيين الذى يؤثر بشكل مباشر على صحة الأسنان .

لذلك ينصح الدكتور صفوت بعدم الإفراط في نتاول الكافيين والمشروبات الغازية كما يجب الإبتعاد عن التدخين نهائيا فهم من أكثر العوامل التي تضر بصحة الإنسان وأسنانه حيث أنهم يزيدون من مشكلة التسويس وتكوين البكتيريا مؤكدا على أهمية غسيل الأسنان يوميا خاصه بعد الأكل حفاظا على صحة الأسنان .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني