تعاني كثير من النساء من نقص “الحديد” في أجسامهن وخاصة في فترتي الحمل والرضاعة، وتبحث الكثيرات عن الأطعمة والوصفات التي تعوض هذا النقص الحاصل والذي يؤثر سلباً على الجسم ووظائفه.

ويعتبر الحديد من أملاح المعادن الهامة في بناء جسم الإنسان، فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم الهيموجلوبين التي تنقل الأوكسجين من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. ومن شأن هذا الأوكسجين أن يحرق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم.

ومن أبرز وظائفه:

  • يدخل في تركيب الميوجلوبين المسؤول عن تخزين الأوكسجين لإستخدامه في إنقباض العضلات.
  • يقوي جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

وتوجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات: كالبصل، الطماطم (البندورة)، البقول، وبصورة خاصة يوجد الحديد في الخضروات الورقية كالسبانخ، البقدونس، الكرفس والخس.

ويوجد في الفواكه أيضاً: كالمشمش، العنب، التين، الموز والبلح. ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللوز، جوز الهند، اللحوم وصفار البيض وغيرها.

تجدر الإشارة الى أن الحديد يخزن في الكبد، الطحال ونخاع العظم لحين حاجة الجسم إليه. كما نشير الى أن تناول البرتقال يزيد من فعالية إمتصاص أملاح معدن الحديد، لذلك يجب على المصابين بفقر الدم أن يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على الحديد لزيادة الإستفادة منه. أما مشروب الشاي فهو يعمل بعكس مفعول البرتقال أي يقلل من امتصاص الحديد.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني