قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الأسرية الدكتور عبد الله المعيقل في تصرح خاص لـ”روج” أن الوزارة معنية بالطفل و باليوم العالمي للطفل بشكل أكبر باعتبارها تخدم المجتمع بشكل عام وتخدم فئة الأيتام الذين ربما تتأثر نفسيتهم لغياب الوالدين فالوزارة تحاول القيام بأدوار كثيرة في هذا الجانب.

وذلك خلال ملتقى “صغارنا والصحة النفسية” الذي نظمته دار الحضانة الاجتماعية بالرياض اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للطفل بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والأسرة الدكتور عبد الله المعيقل والوكيل المساعد لشؤون الأسرة بوزارة الشؤون الاجتماعية لطيفة بونيان وذلك في فندق نارسيس بالرياض .

وأضاف المعيقل أن الوزارة أصدرت مؤخراً لائحة نظام حماية الطفل من الإيذاء، و تطوير مركز البلاغات 1919، بالإضافة إلى تواصلنا المستمر مع برنامج الأمان الأسري في الحرس الوطني والكثير من الأمور التي تخص الطفل وتغيير كثير من البرامج والمشروعات سترى النور عما قريب.

وأوضحت مدير عام فرع الوزارة للإشراف الاجتماعي هيله المكيرش أن الهدف من الملتقى هو رفع مستوى الوعي في المجتمع تجاه رعاية الطفل والاهتمام به من الجانب النفسي، وأثر هذا الجانب في نشأة وحياة الفرد .

وأضافت المكيرش أن الملتقى يحتوي على مجموعة من المحاضرات العلمية عن: الطفولة وأثرها في حياة الفرد، والاضطرابات النفسية للأطفال، والوسواس القهري عند الأطفال، والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية، والعلاج الأسري كأحد أساليب العلاج النفسي للاضطرابات الطفولة.

وقد أحتوى الملتقى على مجموعة من المحاضرات العلمية والتي أدارت محاورها مديرة دار الحضانة الاجتماعية بالرياض هدى صالح السيلان وشارك فيها نخبة من الأطباء والأكاديميين والإحصائيين النفسيين المهتمين بهذا الجانب، كما أشتمل الملتقى أيضاً على مجموعة من الأركان التابعة لمراكز وجمعيات تُعنى بالصحة النفسية و الطفولة وقضاياها مثل: مركز تنمية الطفولة، مركز أملي للاستشارات النفسية، مجمع الأمل للصحة النفسية، الجمعية السعودية للتوحد، الجمعية السعودية للفصام، جمعية كيل لمكافحة السمنة، الجمعية السعودية لمرضى الزهايمر.

و تواجدت هذه الجمعيات والمراكز للمساهمة بعرض تجاربها و إبراز خدماتها في مجال الطفولة والصحة النفسية، وقد تم في نهاية الفعاليات تكريم المشاركين بتقديم دروع تذكارية تقديراً لمشاركتهم المميزة في فعاليات الملتقى.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني