تعاني الكثير من السيدات من جفاف القدمين والتشققات نتيجة عدة عوامل لذلك يوضح الدكتور محمد رجب إستشاري الأمراض الجلديةلـ(روج) أن هناك عوامل كثير تعمل علي ضرر القدمين منها (التعرض للإرهاق طوال اليوم بسبب عدم العناية والإهتمام بهما بالقدر الكافي و أيضا تعرض الجلد للإصابات والتحجرات في الكعبين) لذلك يجب توفير العناية المناسبة بهما يوميا خاصة في فصل الشتاء لأنه يساعد على جفاف الجلد وكثرة تشققه .

ويقدم الدكتور رجب للمرأة أفضل النصائح اليومية والخطوات الطبيعية  لتجنب مشاكل الشتاء والتمتع بقدمين ناعمتين وهي :-

1- الماء الدافئ :-
القيام بنقع القدمين في ماء دافئ ممزوج بنعناع ونصف ليمونة وملح فهذا يعمل على تنعيم جلد القدم والأظافر أيضا كما أنه يعوض الجلد بالدهون الذي يفقدها ليمنح القدم ملمسا ناعما.
2- تجفيف القدمين :-
لابد من تجفيف القدم جيدا بعد غسلهما ثم يوضع عليهما مرطب خاص بالأقدام وليس الغسول المستخدم لباقي أجزاء الجسم.
3- الجلد المحيط بالأظافر :-
يجب الأهتمام بالجلد الذي يحيط بأظافر القدم فهو يحميها من الجراثيم ولذلك  يجب أن يقص أو يدفع للخلف لأنه يقلل من نسب حدوث العدوى حيث يجب تنعميها بمرطب مناسب بالإضافة إلى أنه عند إلتهاب  الجلد المحيط بالأظافر أو  حين يحمر لابد من إستشارة الطبيب على الفور.
4- تقشير القدمين :-
القيام بتقشير القدمين مرتين في الأسبوع عن طريق مقشر طبيعي أو كريمات مقشره حتى يزيل خلايا الجلد الميتة من عليهما لتمنع خشونة الجلد خاصة عند الأصابع.
5- ترطيب القدمين :-
الحرص على استخدام المرطبات التي تتناسب مع طبيعة الجلد فإذا كان الجلد شديد الجفاف يجب استخدام المرطبات المستخلصه من الأعشاب الطبيعية حتى تمنحهما ملمسا ناعما مع العملم أن أفضل الأنواع هي البذور النباتية مثل بذور المشمش.
6- عدم إرتداء الجوارب على قدم مبتله :-
يجب الإبتعاد عن إرتداء الجوارب والأحذية أثناء ابتلال القدمين لأن ذلك يزيد من فرص تكون الباكتيريا و الإصابة بالرائحة الكريهة.
7- ارتداء الأحذية ذات الكعب :-
عند ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يجب على المرأة أن تضع حشوة من القطن أو أي مادة طرية عن الكعبين حتى تقلل من الضغط على القدم وتعطي الراحة لهما أثناء المشي.
8- أظافر القدمين :-
على المرأة تقصير أظافر القدمين بطريقة مستقيمة وتكون حوافها مستديرة ثم تضع عليهما مرطب حتى تمنحهما ملمسا ناعما ولمنع تعرضهما للتقصف.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني