لاشك ان الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي حركة يسبب الكثير من المشاكل الصحية كما تؤكد الدكتورة لميا أبو زيد خبيرة اللياقة البدانية وأخصائية العلاج الطبيعيلـ(روج) أن كثرة الجلوس قد يكون السبب الأساسي وراء الوزن الزائد مما يؤدي إلى الكسل وثلقل في الحركة وتيبس المفاصل كما أنه يساعد فى عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية  فهي تعد من أهم العوامل التي يجب الحفاظ عليها للتخلص من أمور عديدة منها:(الضغوط النفسية , التوتر , التخلص من الوزن الزائد , تحسين الحالة الصحية وغيرها من أمور أساسية في حياتنا) .
لذلك تشير الدكتورة لميا إلى أن هناك حل لأداء التمارين الرياضية أثناء الجلوس سواء الجلوس على المكتب أثناء العمل أو في المنزل وقت مشاهدة التلفاز لساعات طويلة مضيفه أن إتباع خطوات سهلة وبسيطة ستحد من زيادة الوزن كما ستساعد على حرق الدهون دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير .

1- اختيار الطعام بعناية :-

من المعروف أن الأشخاص لا يحرقون سعرات حرارية كثيرة أثناء الجلوس لذلك لا بد من تناول أطعمة خفيفة ( كالخضار , الفاكهة , الماء و اللبن الخالي من الدسم ) للشعور بالشبع مع الحرص على تحضير وجبات صحية كل صباح كي يتم يتناولها عند الشعور بالجوع بدلا من اللجوء إلى الشوكولاته والسكريات و الشيبس وغيرها من مأكولات غنية بالدهون وخطر على صحة الإنسان .

2- أهمية الماء :-

يجب استبدال الصودا والمشروبات الأخرى الغنية بالسكريات والقهوة بالماء فلابد من وضعها على المكتب أثناء العمل  أو على الطاولة في المنزل لأن الماء خالي من السعرات الحرارية كما أنه من العناصر المهمة للجمال وشد البشرة .

3- أهمية تحريك الجزء السفلي من الجسم أثناء الجلوس :-

فهي عن طريق تحريك الساقين وشد عضلات الفخذين من حين إلى آخر لمدة 10 دقائق في الساعة فنتيجة هذه الحركات البسيطة ستظهر مع مرور الوقت .

4- الاستراحه من وقت إلى آخر :-

محاولة التحرك والتجول في المكتب أو في المنزل من 5 إلى 10 دقائق كل ساعة لاستعادة النشاط فهذه الخطوات تساعد على حرق السعرات الحرارية حتى لو كانت قليلة .

5- عدم التخلّي عن العلك :-

لابد من تناول علكة خالية من السكر والانشغال بها حتى يأتي وقت تناول الطعام ( الوجبات الأساسية ) فهي تحد من زيادة السعرات الحرارية بالجسم .

6- درجة حرارة الغرفة تساعد على خسارة الوزن الزائد :-

سواء كان الشخص بالمكتب أو في المنزل فيجب على الشخص اختيار حرارة الغرفة وتكون مائلة للبروده نسبيا فتعد مصدر للحصول على الطاقة المناسبة للجسم وتعديل حرارة الجسم وذلك سيعمل على حرق الدهون .

7- الضحك بالقدر المستطاع :-

من أسهل وأبسط الطرق التي تقضي على التعب و التوتر هو الضحك فهو يساهم في رفع معدل ضربات القلب وبالتالي يحفز عملية الأيض مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية .

8- الجلوس على البالون :-

الجلوس على البالون بدلا من الكنبة من الرياضات المنفرده مثل اليوجا فهي تساعد على الإسترخاء وتقليل التوتر ومجهود أوقات العمل كما أنها من الرياضات التي تحافظ على التوازن بالتالي ستحرق سعرات حرارية أكثر .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني