المجوهرات عند النساء العربيات لها أهمية خاصة، حيث تأخذ عند العرب أحجاماً كبيرة وأشكالاً هندسية بارزة، وهي عبارة عن خيوط من ذهب أو فضة مفتولة مجدولة أو ملحومة تترك طابعها الأصيل على المعادن وتجعل التاريخ يبدو جميلاً مهما قَدُمَ، حيث الأساور وكأنها خرجت من متاحف أثرية، تبدو آية في الحسن كالقلادة التي تفيض بالجمال.

قدمت مصممة المجوهرات نينا صوايا العديد من ‏المجموعات المستوحاة من مختلف العصور والحضارات منها المغولية والعثمانية والعربية وغيرها ‏الكثير، والتي تعتبر من أبرز مصممات المجوهرات المستوحاة من التراث العربي والإسلامي، فقد عكفت منذ سنوات طوال على استحضار التاريخ الفني والفكري والثقافي للتصميمات الإسلامية حتى نجحت باستحداث أسلوبها الخاص وطابعها المتجدد المستمد من أعماق التراث.

وتحدثت صوايا عن وجود فارق بين تصميم المجوهرات للزبائن في الغرب، وبين إعداد مجموعات خاصة للشرق، فلفتت إلى أنها تعمل جاهدة لنقل ومضات ثقافية إسلامية إلى الغرب عبر الحرص على إبراز مفاهيم مشتركة جامعة بينهما في مجموعتها الجديدة، علماً أن جزءاً مهماً من قرار الذهاب إلى الغرب يرتبط برغبتها في نقل الفنون العربية إلى أوروبا.

وتصف نينا صوايا عملها قائلة: ما أقوم به هو إحياء للتراث العربي والإسلامي، ورسالتي هي نشر التراث لكل الشعوب؛ لأن التراث هو هويتنا وهو ميراثنا الجميل، فعلينا أن نحافظ عليه قدر الإمكان، كما أن فنون النقش والزخرفة الإسلامية تعتمد على الخصائص المتنوعة في التشكيل القائم على الطَّرق والمَطّ والصهر والسبك والصب في قوالب مهيأة، مع مراعاة اختيار المعدن اختياراً منطقياً وموفقاً بناءً على طواعيته المحدودة أو المتناهية في التكوين والتوليف، وقد عرف الفن العربي والإسلامي بعصاميته الحادة التي تمثلت فيما يمكن أن نسميه بالأناقة المعدنية، وهي تجمع بين الرقة والبساطة في دعم الإحساس بالذوق الرفيع الذي ينم عن نكهة مركبة من العراقة والأناقة، تفوح بندى الذاكرة وألق التاريخ وبهاء الطبيعة، بحيث لا يمكن اعتبارها مجرد فولكلور أو زينة، بل هي حكايات وأساطير ومعتقدات تختمر في الذاكرة وتشتعل أشكالاً ورموزاً؛ فالأشكال الدائرية تعني القدسية، أما الهلال والنجمة فهما رمزان إسلاميان يدلان على التفاؤل، كما نجد زخارف سعف النخيل وهو رمز يدل على الإنتاج والوفرة والرخاء والازدهار والخصب. والنخلة هي شجرة الحياة التي ترمز في الذاكرة الشعبية عند العرب إلى المياه المتدفقة، ولعل مجمل هذه الرموز تدل على أن العرب انصهروا وتجاوبوا مع ثقافات وحضارات عديدة أغنت تراثهم بشكل أو بآخر. وتقول: نظراً للأهمية الكبيرة التي يوليها الناس لمظاهر الزينة، يزداد يوماً عن يوم عدم التمييز في الأوساط الشعبية بين الأحجار الرقيقة والأحجار الكريمة، في حين لا نجد عند الاختصاصيين إلا أربعة أنواع من الأحجار الكريمة وهي الألماس والزمرد والياقوت والسفير، ويبدو هذا الخلط ناتجاً عن رغبة الإنسان في إضفاء الهالة على شخصه، لأن حمل وارتداء هذه المجوهرات يجعله يحظى باهتمام وتقدير الآخرين ويرفع من مكانته الاجتماعية، لهذا أصبحت المجوهرات اليوم شاهداً على أفراح وأحداث عائلية أو رمزاً قبلياً أو هدية تذكارية محملة بالأحاسيس تحتل فيها القيمة العاطفية أو المعنوية مكانة كبيرة تجعلها أكثر تألقاً وجمالاً في أعين الناس تزيد من قيمتها الفنية والجمالية.

1- عقد تتدلى منه قطعة من الحجر الكريم من اللون الأزرق مكتوب عليها كلمة الله.

1

2- عقد تتدلى منه قطعة من الذهب مكتوب عليها آيات قرآنية، تتداخل القطعة الذهبية حبات من الأحجار الكريمة، مما زاد من جماليتها.

2

3- طاقم من المجوهرات يأخذ شكل التصاميم العربية القديمة، أما العقد هو من اللؤلؤ «الموف» تتدلى منه قطعة من الذهب تتداخل فيها حبّات من الأحجار الكريمة، وأما القرطان فيشبهان القطعة المتدلية من العقد، تتداخل فيهما حبات من الأحجار الكريمة، وأما الخاتم فكبير الحجم من الذهب الأبيض، تتداخل فيه حبات من الأحجار الكريمة.

3

4- عقد من اللؤلؤ تتدلى منه قطعة من الذهب الأصفر، تتداخل فيها حبات من الأحجار الكريمة من اللون الأحمر، مكتوب عليها كلمات قرآنية، ومن القطعة الذهبية تتدلى قطعة أخرى على شكل وردة تتداخل فيها حبات من الأحجار الكريمة، ومن الوردة تتدلى قطعة ذهبية كبيرة الحجم تتداخل فيها حبة من الحجر الكريم.

4

5- طاقم مجوهرات ذات تراث عربي يمتاز بشكله اللافت، مصنوع من الذهب الأصفر، وتتداخل فيه حبات صغيرة من الأحجار الكريمة، وتتدلى من العقد قطعة معدنية تتداخل حبة كبيرة من الحجر الكريم، كما تتدلى من القطعة المعدنية سلاسل فيها حبات من الأحجار الكريمة من اللونين الأصفر والأحمر، أما القرطان فيأخذان شكل القطعة المتدلية من العقد، وتتدلى منهما سلاسل من الأحجار الكريمة.

5

7،6- عقد من التراث العربي مصنوع من الذهب الأصفر، تتدلى من العقد قطعة ذهبية كبيرة تتداخل فيها حبة من الأحجار الكريمة.

8- عقد من اللؤلؤ الأزرق من التراث العربي، تتدلى منه قطعتان معدنيتان تتداخل فيهما حبات من الأحجار الكريمة.

8

9- عقد من التراث العربي مصنوع من حبات اللؤلؤ، تتدلى من العقد قطعة معدنية تتداخل فيها حبات من اللؤلؤ أضفتا على العقد مزيداً من الجمالية.

9

10- عقد من التراث العربي تتدلى منه قطعة من الذهب مكتوب عليها كلمات قرآنية، تتداخل فيها حبات من الأحجار الكريمة مما زاد من جمالية العقد.

10

11- عقد من التراث الإسلامي تتدلى منه مجموعة من القطع الذهبية مكتوب على إحداها كلمات قرآنية تتداخل فيهم حبات من الأحجار الكريمة من اللون الأصفر.

11

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.