يعتبر مسجد القراشة أقدم مسجد تاريخي في محافظة حريملاء التابعة لمنطقة الرياض، وكان الشيخ محمد بن عبدالوهاب (يرحمه الله) يلقي فيه دروسه اليومية، وتخرج فيه نخبة من العلماء وطلبة العلم.

ويعود تاريخ بناء المسجد لفترة الدولة السعودية الأولى خلال القرن الثاني عشر الهجري، ويعد المعلم الأثري القديم المتبقي في حريملاء، والمسجد معروف باسم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب (يرحمه الله)، فيما أطلق عليه (مسجد قرّاشة) نسبة إلى اسم الحي القديم الذي يقع فيه ذلك المسجد الطيني. وخلال العام الماضي، تسببت الأمطار التي هطلت على حريملاء في انهيار مسجد القراشة التاريخي. مما استدعى توجيه الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمركز التراث العمراني الوطني في الهيئة بإعادة بناء ما تهدم من مسجد القرّاشة الذي تسبب فيها الأمطار في انهياره، إضافة إلى المنطقة المحيطة به، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامي والأوقاف بسرعة تنفيذ أعمال الترميم والتأهيل وفق الوسائل والإمكانات التي تضمن إعادة المسجد لما كان عليه قبل الهدم.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمحافظة على المساجد التاريخية والعتيقة، وقد تم الانتهاء، وفي غضون العام، من إعادة بناء وترميم وتأهيل.

ويفتتح يوم الخميس لأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسجد القرّاشة التاريخي وذلك بعد انتهاء مشروع إعادة بنائه ضمن برنامج المساجد التاريخية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني