“سد الحنك” أكلة مصرية الأصل تعود لتاريخ الأكلات الشعبية المصرية حيث يطلق على كل شخص صامت بغيرعادته كلمة ” أنت واكل سد الحنك النهاردة ” فهي جملة شهيرة دائما تقال بين المصريين مع العلم أن لها الكثير من الفوائد التى قد يجهلها البعض .

يقول الشيف ومدير قسم الأغذية والمشروبات بفندق فيرمونت القاهرة محسن جادلـ (روج):” أشتهرت المرأة المصرية بالتفنن فى صناعة الأكل والحلوى حيث يعد “سد الحنك” من أكثر الحلوى الشعبية إنتشارا وذلك لسهولة الحصول على مكوناتها فهى غير مكلفة وفى متناول الجميع .

يؤكد الشيف محسن أنها أكله شتوية دسمه وثقيله حيث انتقلت حلوى “سد الحنك “ من مصر إلى المغرب والجزائر والكثير من الدول العربية وتعرف بأسم “ طمينة أو مقنته” وغالبا ما كانت تتناوله المرأة بعد ولادتها لأنه يعتبر مكمل غذائي .

كما يذكر الشيف محسن أن ” سد الحنك “ له العديد من الفوائد وخاصة فى فصل الشتاء فهو من الأكلات التى تشعر الفرد بالدفء وتعطيه طاقة خاصة عند إضافة المكسرات كما أنه يحتوى على العديد من البروتينات والفيتامنينات وينصح به لمن يرغبون فى زيادة الوزن وعلاج النحافة ولتقوية المناعة عند الكبار والصغار وتقوية العظام لكن يحذر الأطباء مرضى الضغط والسكر من تناوله .

يقدم الشيف محسن طريقة تحضير ” سد الحنك “:

3 معالق كبيرة سمن , كوب دقيق , كوب سكر , كوب لبن – حليب- ومعلقة صغيره فانيليا و 3 معالق زبيب مكسرات .

طريقة عمل سد الحنك :

يوضع السمنة فى صينية على النار حتى يسيح ثم يضاف إليه الدقيق ويتم الاستمرار فى التقليب حتى يصبح لونه مائل للذهبي .

يضاف إليهما السكر والحليب والفانيليا تدريجيا مع الاستمرار فى التقليب حتى يصبح متماسك القوام ثم يوضع فى قالب التقديم ويتم تزينه بالزبيب والمكسرات وتصبح جاهزة للأكل .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.