تعتبر ممارسة الرياضة يوميا لبعض الوقت نظام حياة ونمط للاستفادة من كل دقيقة في تحريك عضلات الجسم بالشكل مستمر وتؤكد الدكتورة لميا أبو زيد خبيرة اللياقة البدانية وأخصائية العلاج الطبيعي لـ ( روج ) أن  الرياضةيجب أن تكون جزء من الحياة اليومية  ومن الممكن أن يبدء الشخص بإعادة النظر في أسلوب حياته حتى يدخلها في جدوله اليومي .

وتقدم الدكتورة لميا مجموعة من النصائح التي ستجعل الرياضة جزء من الروتين اليومي وتُحسن من أسلوب حياة الشخص  وتحول روتينه اليومي إلى ممارسة صحية سواء كان جالسا أو ماشيا أو أثناء قيادة السيارة ومن هذه النصائح  :-

1- لابد أن يقتنع الشخص أولا بأن الرياضة مهمة جدا في الحياة وأن الجسم هو أعز ما يملك ويجب أن يعرف بأن الجسد أمانة أودعه الله تعالى عند كل شخص ويجب العناية به .

2- من الضروري أن يضع كل فرد الرياضة كهدف مستمر في الحياة فهي ليست  هدف وقتي للتخلص من مشكلة معينة أو التخلص من بعض الكيلوات من الوزن فقط  بل يجب التعود على الرياضة كجزء أساسي من الروتين اليوم مثل الملبس والمأكل .

3- بالإمكان تحفيز النفس على ممارسة الرياضة من خلال  شراء ملابس رياضية محببة لتهيئة النفس لبدء تغيير اللياقة الجسدية وكذلك لإن شراء الملابس الجديدة ينعكس بالإيجاب .

4- لتشجيع النفس على بدء ممارسة الرياضة لابد من القيام بربط ممارستها بمكان أو شيء يحبه الشخص كسماع الموسيقى مثلا  كنوع من أنواع الترفيه عن النفس.

5- الأفضل البحث عن شريك لممارسة الرياضة معه مثل صديق مثلا أو قريب.

6- حتى تكون البداية سهلة من الأفضل البحث عن أسهل رياضة لممارستها كالمشي أو ركوب الدراجة أو الذهاب إلى النادي الصحي إن أمكن لأن هذه  الرياضات سهلة و بسيطة وتناسب جميع الأجسام .

7- يجب أن تتم الرياضة بالتدريج كالمشي ثلاثين دقيقة في البداية دون كلام ومع التنفس بشكل صحيح من الأنف ، وللإتستفادة من الرياضة يجب أن يحس الفرد بكل عضلة تتحرك في الجسم ثم يتوقف عند الشعور بالتعب وبعدها يمكن أن زيادةفترة التمرين تدريجيا.

تضيف الدكتورة لميا أن أهمالمحفزات التي ستساعد على حب ممارسة الرياضة والتعلق بها يوميا والتي ستجعلها أيضا جزء من أجزاء اليوم المهم والتي لاي يمكن الاستغناء عنها  حتى مع أصعب الظروف اليومية،  هو فكرة وضع أحد الأهداف المهمة الحصول على جسم رشيق ومتناسق إضافة إلى نوعية حياة صحية ونشيطة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.