عرف الإنسان البدائي العطر من استنشاقه للورود والأعشاب ,فكان يقطع الأعشاب العطرية ويحرقها لتعطيه الروائح العطرة، وعلى مدار العصور ورثت الحضارة الإسلامية الكثير من التقاليد في صناعة العطور فكان العرب أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام، ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطرٍ فقط بل استعملوها كدواء أيضاً ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعي “عطر الورد ” وقد كان رائجاً جداً لدي القبائل العربية، وكانت أزهار الياسمين والبنفسج وزهر الليمون وغيرها، من المصادر المهمة لاستخراج العطور عند العرب، ولكن جوهر العطر يستخرج من مصادر أخرى، كالخشب ولاسيما خشب الأرز وخشب الصندل، ومن الأوراق مثل النعناع والغرنوق والخزامى، ومن جذور معينة مثل الزنجبيل والسوسن .

و تكمن الطريقة العربية لصناعة العطور في استقطار تيجان الأزهار مع الماء،عبر وضع رقائق من الزجاج في إطارات خشبية حيث تغلف بدهن نقي وتغطي بتيجان الأزهار وتكدس الواحدة فوق الأخرى. ويجري تبديل التيجان بين حين والآخر إلى أن يمتص الدهن النقي الكمية المطلوبة من العطر، وفي صناعة العطورعُرف ابن سينا بعملية التقطير ومن ثم تنوعت وتطورت مراحل صناعة العطور ولم يتوانى عشاق العطور في ابتكار طرق مطورة لصناعة أطيب وأزكى الروائح ومن هواة  المخلطات الشرقية والغربية الشاب فيصل النافع الذي تميز في صناعة العطور بمعايير تجمع بين المخلطات الشرقية واللمسات الغربية المخملية كما قال ” أطياب النافع لم تكن إلا حلماً سعيت لتحقيقه تجسيداً لعشق التركيبات العطرية الأصيلة وإحياء لصناعة العطور ذات التراث العربي الأصيل جمعت فيه أزكى النباتات والأخشاب العطرية النادرة المشهورة في دول الشرق والغرب بأسلوب خاص، وعملية التركيب تأخذ من وقتي مالايقل عن شهر لأن كل تركيبة تحتاج إلى قدر كبير من الفن والإبداع والقوة والتميز، فمن الصعب جداً أن يكون العطر خفيفاً عندما يتميز بقصته الفريدة وإحساسه الخاص. فكل الروائح التي تتميز بعبق العود القوي والعنبر و خشب الصندل هي روائح قوية ولكن تختلف قوة الرائحة حسب الاستخدام ففي موسم الصيف لاتحتاج إلا لكمية قليلة للحصول على الدرجة المطلوبة من العطر بعكس موسم الشتاء الذي نعتمد فيه على الكمية المركزة بدرجة أكبر” .

نكهة الورد وروح العود الأصلي والمسك والعنبر والصندل هي الأنغام الشرقية في أطياب فيصل النافع ومايضفي الرونق والجاذبية هي اللمسات الغربية والنكهات “الفرنسية والإيطالية”.

وفي مجموعة أطياب النافع العديد من الشخصيات الخلابة الجاذبة والعنفوانية والقوية والجريئة فلكل شخصية قصة ولكل قصة رؤية ورسالة تتجسد في الملامح والكلام ورائحة العطر المنتقاة، وتتطورهذه الشخصية خلال كل عطر جديد في المجموعة ذاتها. والشخصية برؤية النافع هي للرجل والمرأة معاً ويقول ” بالنسبة لي أرفض تخصيص عطوري لرجل أو امرأة و لايجب أن يكون للعطر جنس معين ولذلك لم أمنح مخلطاتي فرصة الظهور لأي متسوق ولكن أعمد لعمل المخلط بشكل خاص حسب الشخصية والرغبة فخشب العود كما هو معروف متين الرائحة وأصيل النكهة ولكن تختلف الرائحة حسب المصنعية ويبقى الرونق الأساسي للرائحة في الدخون أو البخور”.

وينفي النافع تخصيص عطر بقوله شرقي أوغربي تبعاً للمكونات الخاصة بالعطر فالنباتات والأزهار والأخشاب متنوعة وموجودة في مختلف بقاع الأرض وخشب الصندل على سبيل المثال ليس عربياً وإنما صيني النشأة ويُستخدم منذ قرون. هذا ونوه النافع في قوله بأن العرب بشكل عام يميلون للعطورأكثر من غيرهم ويتميزون بشغفهم لاقتناء وشراء العطر، وهذا ما يجعلهم متقدمين بالنسبة لبقية العالم. في مجال التركيبات العطرية.

7 تعليقات

  1. سمر السفياني

    يازين مخلطات فيصل النافع ودي لو تفتتح مركز خاص بعطورك
    شاب سعودي محترف ويستحق الإشادة

    رد
    • فيصل النافع

      أشكرك أختي الكريمة على الاشاده أما بالنسبة لنقاط البيع ان شاءالله عن قريب
      وأما في الوقت الحالي بإمكانك التواصل الاجتماعي على الانستقرام alnafea_parfume
      الإيميل
      parfumealnafea@gmail.com
      وأتمنى من الله ثم من الجميع الدعاء لنا بالتوفيق واعذروني على التقصير أضل إنسان مبتدأ في عالم صناعة العطور العربية

      رد
  2. أبو محمد الشيبي

    الفيس بوك والأنستجرام ماخلا شيء صعب بهالأيام أخوي وأنا متواصلين مع النافع وناخذ منه دخون بشكل دايم وهذا رقمه 0532225153 تواصلي بالواتس

    رد
  3. فهد المري

    يا حبني لك يا فيصل ماشاء الله دخونك مميز ومخلط الشعر الأخير استكنان بصراحة فنان في تركيبات العطور

    رد
  4. معدنك ذهب

    السلام عليكم ورحمة الله
    مجال العطور واسع ومتنوع ومن النادر تلاقي طيب يجي على مزاجك ونحن العرب بالفعل نميل للعطور وخاصة اللي فيها تركيبة عودة ونعتز بإهدائها لمن نحب أيضا بالتوفيق يافيصل النافع وشكرا للمجلة اللي وصلتنا بأطياب النافع

    رد
  5. فاديا

    العطر طابع مميز لكل شخص سبحان الله ومن شخص لأخر تختلف الرائحة ولأني أميل للخصوصية في العطر أستخدم مخلط طيب من النافع لون قاروته أزرق وبإسمي وأستخدمه في العمل وكل صديقاتي يسألن وش اسم العطر لأنه هادىء خفيف وبارد والأجمل إن الخلطات غير المكررة تُعطي تميز للشخصية .

    رد
  6. shereen

    مبروووووووووووووك ظهورك الإعلامي فيصل أنا شفتك بالفيس بوك وكثير نصحتك تظهر للإعلام لأنك مبدع وتستاهل كل خير ،، لاتنسى تعمل لي خصم لأني من أكثر الناس اللي يعملوا طلبيات عندك @@

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني