وسط منافسة شرسة بين صناع 33 فيلمًا وقع عليها الاختيار للمشاركة من بين مئات الأعمال، وتوقعات بحضور كثيف من نجوم ومشاهير المملكة، تنطلق اليوم السبت على مسرح النادي الأدبي بمدينة جدة فعاليات “مهرجان الشباب للأفلام” والذي يستمر على مدى أربعة أيام، لتختتم فعالياته يوم الثلاثاء المقبل، والذي تنظمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وتنقسم منافسات المهرجان إلى فئتين، إحداهما المسابقة العامة، والأخرى خاصة بالطلبة، وتحظى (مسابقة الأفلام) باهتمام خاص من جانب القائمين على المهرجان لما تتضمنه من إحتواء للمبدعين الشبان، وصقل مواهبهم وتوجيهها في الإطار الصحيح.

واختارت إدارة المهرجان فيلم “الرحلة إلى مكة” ليكون فيلم الافتتاح الرئيس، لما له من دلالات على ما يهدف إليه المهرجان من تعزيز للقيم الإيمانية والوطنية، وترسيخ للوازع الديني لدى فئة الشباب على وجه الخصوص، والحرص على مفهوم الانتماء لولاة الأمر, وعدم الاستسلام أمام أي عقبات، لاسيما أن الفيلم يتناول تجربة الرحالة المسلم إبن بطوطة في السفر من بلده المغرب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ومواجهته أثناء ذلك أهوالاً عديدة كاد يفقد على أثرها حياته، لكنه تمسك باليقين بالله، وصبر على الأذى والابتلاء حتى أتم الله عليه أداء الفريضة بعد أكثر من 18 شهرًا من السفر المتواصل.

ومن المقرر أن يكرِّم المهرجان خلال حفل الافتتاح المنتج عبدالرحمن الزامل على دوره المتميز اقتصاديًا في دعم الثقافة والأفلام الوثائقية التي تخدم التاريخ الإسلامي، وكذلك لما حققه فيلمه السعودي “الرحلة إلى مكة” من نجاحات، حيث عرض في العديد من المهرجانات الدولية ودور العرض العالمية.

كما سيتم تكريم الفنان القدير محمد بخش، وذلك لجهوده المتواصلة في إثراء الساحة الدرامية واحتواء المبدعين من الشباب لتقديم صورة اجتماعية ووطنية تعبر عن الهوية السعودية والثقافية المحلية.

بينما تنقسم فعاليات المهرجان إلى ثلاث فئات رئيسة، تبدأ بمجموعة من “ورش العمل” يقدمها خبراء أكاديميون من جامعة عفت وتعقد یومیًا من العاشرة صباحًا، وحتى الرابعة عصراً، تليها فئة عروض الأفلام والتي تمتد يوميًا من الخامسة مساءً وحتى الـ10:30 مساءً، لتختتم الفعاليات بالجلسات النقدیة والتي تبدأ في الـ11 مساءً، وتختتم الساعة 11.45 مساءً.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني