إصابة شخص نحبه بالسرطان اختبار صعب (كفانا الله شر التجربة) وعندما تضعنا الظروف فى مواجهته لا يكون أمامنا إلا الاستمرار ومواصلة الحياة فلم يكن أمامنا حل آخر سوى أن نخوض التجربة ونحاول أن نجعلها حياة متكافئة دون أي صعوبات .

تقول الدكتورة نفين فوزي الأستشارية النفسية وخبيرة العلاقات الأجتماعية لـ روج أنه من أجل أن تكونا أثنان يربطهما الحب فى مواجهة المرض فمن الضرورى أن تعرفى كيف تدعمين شريكك المتعايش مع مرض السرطان ومساعدته في مقاومته وتتركز أهمية وجودك جانبه لتخفيف عبء المرض عنه وفي كل الأحوال يعتبر التشجيع والدعم النفسي له هي من أهم الأمور لمواجهة السرطان .

نصائح مهمة حتى لا تيأسي في مواجهة المرض مع شريكك

اعرفى أكثر
من المهم أن تعرفى أكبر قدر من المعلومات عن المرض  وعن نوع السرطان المصاب به شريكك ونظام العلاج الذى يخضع له ومعرفة أيضا كل شيء من ناحية الطعام الذى ينبغى أو لاينبغى تناوله وما هى الأعراض المحتملة والآثار الجانبية الناتجه من العلاج فبهذه الطريقة تكونى أكثر تعاونا مع الشريك وأكثر دعما له .

كونى صبوره
يجب أن تتحلى بالصبر والتفاهم مع شريك حياتك فى هذه العلاقة ويجب أن تدركى تماما أنه بوقت ما سيكون كل ما يحتاجه منك هو الاستماع له بإهتمام والتعامل مع مشاعره المتضاربة ومخاوفه وقلقه كما يجب أن تشعريه بأنك تهتمين بأمره وتنصتين له جيدا وستكونين بجواره فى طريق علاجه .

اجعليه يضحك
الضحك فى حد ذاته علاج للكثير من الأمراض حتى السرطان بأنواعه حيث أن الدعم النفسي يشكل فارقا فى الحالة الصحية للمريض وحالة المرض لذلك حاولى قدر الإمكان أن توفرى له فرصة للضحك وجو من المرح من خلال التحدث معه حول أشياء طريفة أو مشاركته بمشاهدة فيلم كوميدى يجبه أو أى شيء يجعله يضحك من قلبه حتى إذا كانت حالته الصحية غير جيدة وأبعدي عنه جو الحزن والكآبة .

أعطيه الفرصه أن يعبر عن مشاعره
السرطان مرض صعب ومن الطبيعى أن يشعر بالخوف والقلق بشأن مصيره بالإضافة إلى الأحساس بالوحدة والعجز مع الشعور بالألم لذلك يجب أن تتركيه يعبر عن مشاعره حتى يخرج ما بداخله ليخفف عنه الألم النفسي الذي يشعر به وذلك يعد من العلاجات الفعالة .

انظرى إلى الجانب الإيجابى
بدلا من التركيز كثيرا على تجربة المرض المؤلمة حاولى أن تنظرى للجانب الإيجابى فى الموضوع فمثلا أنك بجواره وأن هذه التجربة تزيد عمق العلاقة وتزيد حبكما قوة وأقناعه أن هذه التجربة ستجعله أكثر حكمة وخبرة  وتقدير للحياة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني