لاشك أن انخفاض مستوى السكر في الدم يجعلنا نشعر بالجوع فنلجأ تلقائيا إلى تعويضه بتناول الحلوى لذلك تشير الدكتورة مها الغزالي أخصائية علاج السمنة والنحافة لـ روج إلى أن نوبات الشعور بالجوع المفرط لها أسباب أخرى غير انخفاض مستوى السكر في الدم وهي عادات تناول الطعام مثلا كما من الممكن أن تكون أيضا سببها وجود نقص في مواد معدنية وفيتامينات معينة بالجسم.

توضح الدكتورة مها أن نوبات الجوع المفرط تأتي فجأة فيلجأ الفرد إلى تناول أي طعام ويلتهمه من شدة الجوع بكميات كبيرة دون أن يشعر خاصة الأطعمة الدهنية والحلويات والأطعمة المملحة فهناك من تصيبه نوبات جوع مفرط وتكون لديه رغبة شديده في تناول الشوكولاته قائله ” أن هناك أشخاص عندما لا توجد شوكولاتة لديهم لا يستطيعون مواصلة أعمالهم “.

لكن يدور سؤال في أذهان الكثيرون لماذا نلجأ للشوكولاتة بالذات؟ تجيب الدكتورة مها ” لأن بها مادة الزنك وعندما تقل بشدة يطلب الجسم أغذية غنية تعوضه به مضيفه أن يوجد أشخاص يتعرضون لنوبات جوع مفرط أيضا قد تكون لديهم الرغبة في أكل المكسرات وليس الشكولاتة فقط لوجود نسبة عالية من الزنك أما بالنسبة للخضروات والمزروعات والبنجر الأحمر يتميزون بوجود كمية زنك كبيرة بهم.

وتقول الدكتورة مها أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول الفواكه والخضار تصبح أجسادهم حساسة جدا لنقص فيتامين “C” لأن الحاجة لهذا الفيتامين تزداد عند التعرض للإجهاد لذلك تنصح بتناول حصة إضافية من الفواكه.

كما تضيف الدكتورة مها أنه قد يكون سبب نوبة الجوع المفرط هو نقص في عناصر غذائية معينة بالجسم فمن تأتيه الرغبة في أكل السجق أو اللحوم لديه نقص في البروتين لذلك تكون أسماك البحر هي البديل الأفضل لأنها غنية بالأحماض الدهنية الصحية و أوميغا3 أما الأشخاص الذين يشعرون برغبة شديدة في أكل المملحات يكون لديه نقص في الصوديوم فالبديل الصحي لإشباع رغبتهم هو شرب الماء المعدني الغني بالصوديوم وبعض حبات الزيتون.

كما تنصح الدكتورة مها بعدم تناول كميات كبيرة من البطاطس المقلية وبطاطس (الشيبس) لأنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مع الإهتمام بشرب الماء لأنه صحي ويملأ المعدة ويذهب الشعور بالجوع كما أنه مفيد جدا للجسم والبشرة ويساعد في تخفيف الوزن.

وتبين الدكتورة مها أن التحكم في نوبات الجوع المفرط يجب تعويضه بالمواد الغذائية كثيرة السعرات الحرارية التي توجد بالفواكه والخضراوات الطازجة كما يوجد سلاح سري للحد من نوبات الجوع بأنواعه هو الغرغرة بإستخدام غسول الفم لأن قوة الطعم تقلل الرغبة في الشعور بالجوع .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني