يدل التواصل عند الأطفال عن طريق تطور النطق على القدرة والرغبة في التواصل مع الآخرين من خلال توصيل أفكارهم ومشاعرهم وما يرغب به الطفل بإستخدام اللغة أو التعبير بالنطق .

يقول الدكتور علاء أبو المجد طبيب أطفال نفسي وأخصائي تخاطب لـ روج أن تطور النطق عند الأطفال هي مهارة مهمه لابد أن يتعلمها الطفل ليتمكن من التفاعل مع الآخرين لذلك يجب تشجيعه وتطوير نطقه حتى لا يتأخر في الكلام حتى لا يسبب له بحالة نفسيه وإبتعاد وتجنب عن الأخرين .
يوضح الدكتور أبوالمجد أن الأطفال يحتاجون غالبا إلى المساعدة أو التوجيه فيما يخص التفاعل مع الآخرين بشكل لائق ليتغلبوا على الخجل أو لتوصيل عواطفهم وأحاسيسهم مضيفا أن من الطبيعي يبدأ الطفل بين عمر سنة الى ثلاث سنوات بإظهار مهاراته النطقية والتقليد بنطق الكلمة بطرق مختلفة ناصحا إذا حدث العكس وتأخر عن هذه المرحلة العمرية لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص .

لذلك يقدم الدكتور أبو المجد إليك بعض النصائح حول كيفية مساعدته على تطوير النطق بشكل أفضل

غني معه
هذا النشاط لا يحقق له المتعة فقط بل سيعلمه أيضا الملاحظه والاستماع وتكرار كلمات الأغنية ومن الممكن اختيار بعض الأغاني الممتعة التي يحبها طفلك.

تحدثي معه واستمعي له
اجعلي نظرك على مستوى نظره واسأليه أسئلة عامة مثل “ما رأيك في الطقس اليوم؟” أو “ماذا تريد أن تأكل؟ “.

ساعدي طفلك على تعلم كلمات جديدة كل يوم
أريه مجموعة من الحيوانات و الألوان وساعديه على تسميتها بشكل صحيح.

اقرئي له قصة قبل الذهاب إلى النوم
الأستماع للقصص المختلفه ستشجعه على النطق ومن الممكن أن تسأليه بعض الأسئلة حول القصة لتشجيعه على نطق كلمات مختلفه والتواصل والتركيز لتنمية الذاكرة.

تكلمي معه بصوت عالي عندما يقوم بنشاط ما
عندما يلعب طفلك أسأليه مثلا: ” ما نوع سيارتك؟ ما لونها؟ أو أين ستذهب بها؟، واسألي طفلتك “ماهو اسم دميتك؟ هل سرحتي شعرها؟ ”

ويؤكد الدكتور أبو المجد إن مساعدة طفلك في تطوير مهاراته النطقية أمر في غاية الأهمية لتمكينه من إيصال متطلباته وتأسيس التفاعل والحفاظ عليه مع من يحب كما إن توفير التغذية الصحيحة لطفلك في وقت مبكر أمر مهم جدا من أجل التطور العقلي بشكل صحي سليم بما يدعم مهاراته النطقية .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني