للطب الشعبي فوائد فعالة على مر العصور حيث استخدمت الأعشاب لعلاج أمراض كثيرة مستعصية منها أمراض الجهاز الهضمي، التنفسي، وعلاج الشعر كما أنها دخلت في علاج أخطر الأمراض مثل السرطان والقلب والكبد وغيرهم من الأمراض الخطيرة .

تقول الدكتورة منى رداميس أخصائية علاج السمنة والنحافة لـ روج أن مع زيادة نسبة مرضى السرطان حاول العلماء استخدام علاج من الطبيعة حتى يكون غير مكلف وليس له ضرر مع محاولة إستخدام علاجات طبيعية تبدأ من المطبخ للوقاية من الإصابة بالمرض كما أن هناك مجموعة من المواد الطبيعية التى يتم بالفعل إستخدامها للوقاية من الأمراض الخطيرة أهما الزنجبيل والثوم والنعناع .

الزنجبيل
استخدمه الطب الشعبى منذ فترة فى علاج أشياء كثيرة بدء من نزلات البرد حتى الإمساك فيمكن استخدام ملعقة كاملة من الزنجيل على مياه مغلية فعند تناول كوب من الزنجبيل يوميا سيعمل على راحة المعدة ووقاية الجسد من مرض السرطان أيضا وفى حالة الإصابة بالمرض يساعد الزنجبيل فى مقاومته وعلاجه.

الروزمارى
يطلق عليه البعض إكليل الجبل ويسميه البعض الآخر عشب البحر الأبيض المتوسط وهو مضاد للأكسدة فهو يستخدم كنوع أساسى من التوابل فى أغلب بلدان العالم بإضافته للشوربة والصلصة واللحم والدجاج حيث أن للروزمارى فوائد عدة منها محاربة السموم، علاج الانتفاخ، وعلاج عسر الهضم، وللوقاية من السرطان أو معالجته يمكن تناول 3 أكواب يوميا.

الكركم
فهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات أيضا كما أنه يمنع تطور الورم الخبيث فى جسد الإنسان عند الأنتظام به حيث أثبتت التجارب فاعليته فى معالجة سرطان البروستاتا، الثدى، القولون، والجلد.

الفلفل
يحتوى الفلفل على مادة كيميائية تسمى المادة “بي” تعمل على تخفيف الألم حيث يحذر من استخدامه بشكل خاطئ كما يحذر الأطباء من وضعه على منطقة الألم مباشرة حتى لا يسبب حروق للجلد كما أن له نتائج فعاله في علاج الآلام الناتجة عن عمليات استئصال الأورام أيضا.

الثوم
يحتوى الثوم على نسبة عالية من الكبريت فهو مصدر لـ الفلافونويد والسلينيوم فلهما تأثير فعال فى محاربة الكثير من الأمراض بالإضافة إلى أن تناول الثوم يقلل من الإصابة بالأورام السرطانية أيضا.

النعناع
يستخدم منذ الآف السنين كوسيلة مساعدة للجهاز الهضمى للتخلص من الغازات، عسر الهضم، التشنجات، والإسهال كما أنه يستخدم في علاج القولون العصبى، التسمم الغذائى، وتهدئة الأعصاب حيث يمكن تناوله بعد غليه على النار مع قليل من الماء لمقاومة السرطان أيضا.

البابونج
فهو مساعد فعال على النوم كما يمكن استخدامه لعلاج قرح الفم التى تظهر بعد العلاج الإشعاعى أو الكيميائى فيمكن المضمضه به لعلاج الفم من الآثار الناتجة عن الإشعاع.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني