لاشك أن المفصل الصناعى يتكون من معادن مختلفة ويشبه فى العادة المفصل الطبيعى حيث يكون وظيفته تحسين الحركة وفي ذلك السياق يوضح الدكتور محمود جمال أستاذ جراحة العظام والعمود الفقرى بكلية الطب جامعة القاهرة أن يعتبر المفصل الصناعى مهم جدا للإنسان خاصة فى الحالات المتأخرة من الخشونة أو تيبس المفاصل الطبيعية والذى يتسبب فى عدم قدرة المريض على استخدام مفاصله بشكل طبيعى وبالتالى تعد المفاصل الصناعية هامه للغاية حتى وإن كانت لا تؤدى الوظيفة بشكل كامل للمفاصل الطبيعية التى حلت محلها .

يؤكد الدكتور محمود أن اختيار المفصل الصناعى من حيث طبيعته وقيمته المالية يتوقف على سن ووظيفة المريض فالمفصل الصالح لشخص تخطى سن الستين يختلف عن المفصل الذى يصلح لشاب في منتصف عمره حيث أن الأول حركته تكون أقل وبالتالى يكون المفصل المطلوب أقل قدرة وكفاءة ومناسبا لظروفه وعمره ونشاطه البدنى .

كما يضيف الدكتور محمود أن الطبيب يحتاج كثير من المعلومات عن المريض قبل تركيب المفصل الصناعى له لأن الاختيار الصحيح للمفصل يتوقف على السن والنشاط والوظيفة والمهنة وهل المريض مصاب بأمراض أم لا وهل حدث تآكل في العظام من قبل؟ مشيرا إلى أن المفصل الذى يصلح لشخص يمارس نشاطا ذهنيا متخلف تماما عن الشخص الذى يبذل مجهودا بدنيا كبيرا .

كما يقول الدكتور محمود أن فوائد المفاصل الصناعية مهمه في استعادة المريض لقدرته على السير وصعوده السلم حيث أنها تعد من أبرز فوائد المفاصل الصناعية بجانب دورها فى التخلص من الآلام الناتجة عن الخشونة وتحسين حركة المفصل التى أصيبت بالتيبس والتأكل .

435435

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني