لا شك أن الأظافر الصحية هدف يسعى الكثيرون للحفاظ عليها  كما  يؤكد الدكتور ماجد زيتون إستشاري الأمراض الجلدية لـ روج  أن بالرغم من سعي الكثيرون للحفاظ على صحة أظافرهم خاصه النساء إلا أنه لا تتم العناية بها دائما كما أن من الممكن أن تخفي النساء أي خلل في لون الأظافر عن طريق طلاء الأظافر وذلك من أكبر الأخطاء التي تحدث قائلا ” كيف نترجم الرسائل التي يرسلها الجسم عبر الأظافر وكيف نحافظ عليها ؟”.

يشير الدكتور زيتون إلى أنواع الأظافر الغير صحية وكيفية الحفاظ عليها وهم كالأتي

  • الأظافر القابلة للكسر بسهولة
    فهي الأظافر الضعيفة التي تشير إلى نقص في المواد المعدنية والفيتامينات في بالجسم و بالنسبة للنساء فإن سهولة كسر الأظافر ينتج دائما عن كثرة استخدام مزيل طلاء الأظافر كما أن في بعض الحالات يكون ذلك الضعف من أعراض اضطراب الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض الداريية الجلدي فيجب اللجوء إلى الطبيب مباشرة .
  • تقعر الأظافر
    تعرف بـ” أظافر الملعقة ” فهي تكون عبارة عن تغير في شكل الأظافر التي تتخذ شكلا مقعرا فجأة وذلك من علامات الإصابة بالنقص الحاد في الحديد ذلك يجب نهتم بالأغذيئة المليئة بالحديد وأهمهم العسل الأسود والكبدة وغيرها .
  • أصفرار الأظافر
    عند تغير لون الأظافر إلى الأصفر تعد رسالة واضحة من الجسم يخبرك من خلالها بوجود خلل ما في الجسم ربما يكون مشكلة في الرئة أو عدوى فطرية فمن هنا لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص وعمل الفحوصات وكافة التحاليل .
  • الأظافر الزجاجية
    فهي تضخم في الأظافر وتقعرها مع تحول لونها للأبيض الشفاف الذي يشبه الزجاج وذلك يعتبر علامة على مشكلات القلب والرئة كما أن تغير حجم الأظافر يشير في حد ذاته لاضطرابات الكبد .
  • البقع البيضاء
    انتشار بقع بيضاء صغيرة على الأظافر أمر يعرفه الكثيرون ويشير بوضوح لوجود نقص في الكالسيوم لذلك يجب الإهتمام بمنتجات الألبان والفاكهة والخضروات الطازجة .
  • بقع خضراء أو زرقاء على الأظافر
    تظهر الإصابة بعدوى فطرية دائما على شكل بقع خضراء أو زرقاء على الأظافر لكنها قد تشير لضعف في القلب ومن الممكن أن تظهور هذه البقع بشكل مفاجئ فيحدث ذلك بسبب كثرة استخدام طلاء الأظافر أو لمس بعض المواد الكيميائية فمن الممكن إستخدام الكريم الخاص بالأظافر أو وضع زيت الزيتون أو زيت اللوز قبل النوم فهم بدائل رائعه وطبيعية كما أنهم يساعدوا على تقوية الأظافر وزيادة جمالها بدلا من طلاء الأظافر .
  • الخطوط الأفقية والعمودية
    ظهور خطوط طولية أو عرضية بارزة على الأظافر يحدث دائما نتيجة الإصابة بمرض الحزاز الجلدي خاصه بعد الإصابة بالتسمم أو بعدوى ما أما عند ظهور الخطوط الطولية الغير بارزة فهو في الأغلب تدل على التقدم في السن ولا يشير لمرض معين فلا يوجد قلق منه .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني