سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء فهو يحدث عندما تنمو الخلايا السرطانية من نسيج الثدي، وتشمل أنسجة الثدي الفصوص، وقنوات نقل الحليب.

عادة يصنف الأطباء “سرطان الثدي” على أربعة مراحل، الأولي: يكون فيها الورم أقل من 2سم، و تكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط لا يوجد بها أي خلايا سرطانية، والمرحلة الثانية: وهي تعني أن السرطان قد بدأ في الانتشار، ويوجد في بعض الغدد الليمفاوية تحت الإبط خلايا سرطانية، ويكون الورم أكبر من 2سم، وليس أكبر من 5سم، أما في المرحلة الثالثة: يكون الورم أكبر من 5سم وانتشر في المكونات المحيطة بالثدي والغدد الليمفاوية، أما المرحلة الرابعة: تتميز بانتشار الورم في مناطق متفرقة من الجسم سواء كان كبيرا أو صغيرا.

في إطار ذلك أقام مركز عبد اللطيف للكشف المبكر فعالية تثقيفية توعوية للكشف عن سرطان الثدي  في مقر مؤسسة الجزيرة، حيث أقيمت محاضرة عن سرطان الثدي ألقتها مشرفة التعزيز الصحي بوزارة الصحة لطيفة البصيص بينت فيها مراحل سرطان الثدي ونسبة انتشاره في المملكة العربية السعودية وطرق الكشف والوقاية منه،  وتم أيضا أقامة تجارب عملية لتطبيق كيفية عمل الفحص الذاتي، وركن خاص للتعريف بالمركز والجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان والخدمات المقدمة للمستفيدين وتم توزيع البروشرات والكتيبات للحضور.

إلى ذلك استعرضت البصيص الخدمات التي يقدمها مركز عبد اللطيف للكشف المبكر منها العيادة الطبية المتنقلة والمتمثلة في عربة الكشف المبكر بخدمات الفحص السريري والفحص بأشعة الماموجرام للزائرات مجاناً.

يذكر أن مركز عبد اللطيف للكشف المبكر التابع  للجمعية السعودية لمكافحة السرطان الأول في الشرق الأوسط للكشف المبكر لسرطان الثدي مجانا.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني