تحتار وتتساءل المرأة أحيانا عن الأسباب الخفية وراء الانقطاع المبكر للطمث لديها لذلك تتعرف مجلة (روج) من خلال الدكتور محمد حسن إستشاري أمراض النساء والولادة ومدير مستشفى الدمرداش عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى إنقطاع الطمث مبكرا عند النساء حيث أشار إلى أن  هناك  5 أسباب أساسية  وراء ذلك وهي ” :-

1- أسباب وراثية وراء انقطاع الطمث باكرا: إن انقطاع الطمث عند الأم أو الأخت أو الجدة بشكل مبكر قد يتورث أيضا عند باقي الأجيال حسب ما أكدته الأبحاث والدراسات.
2- الأسباب الجينية: وجود الجين المسؤول عن متلازمة (إكس) وهو من الجينات المتحدة والذي يؤدي إلى نوع من القصور الفكري. وإن لم تكن المرأة تعاني من هذه المتلازمة فهي قد تعاني تحولا  في نفس الجين مما يؤدي إلى مشاكل في المبايض وقصور أساسي مرتبط بالعامل معه في الجسم.
3- إضطرابات في المناعة الذاتية: للغدة الدرقية دور في انقطاع الطمث المبكر لأن التهابها يؤثر على هذا الأمر بجانب مرض آخر يعرف بمرض ” أديسون ” وهو عبارة عن عدم إنتاج الغدد الكظرية للهرمونات الكافية لذلك يبدأ جهاز المناعة عند المرأة بمهاجمة المبايض التي تعيش فيها البويضات.
4- التدخين هو من أسباب انقطاع الطمث باكرا: يسبب التدخين فشلا مبكرا للمبايض في جسم المرأة مع وجود عدد من البصيلات التي ترافقها حتى سن اليأس ولكن التعرض للتدخين يجعل المرأة تفقد هذه البصيلات مما يتسبب لها بانقطاع مبكر للطمث.
5- التعرض للعلاج الكيميائي: تضر علاجات السرطان أو المعروفة بالعلاجات الكيميائية بالمادة الجينية في خلايا المبايض ولكن الأمر يتوقف على نوع الإشعاع وكميته بالإضافة إلى المكان الذي يتعرض له الجسم أثناء الإشعاع ومع العلم أن هذا الأمر ليس معمما على جميع النساء فمنهن من ينقطع لديهن الطمث باكرا مع بدء العلاجات ومنهن من لا يتأثرن بالأمر حتى بعد انتهاء العلاج.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني