رغم أن معرض الرياض الدولي للكتاب، معرض متخصص للكتب إلا أن هناك جانب آخر له وذلك ماتثبته الإحصائيات المقدمة من الجهات المشاركة في المعرض فلقد قام ما يقارب 60 زائرا  من التبرع بالدم لمركز الدم حيث تم جمع ما يقارب 30 وحدة دم يوميا، وعلى جانب أخر نفذ مركز الأمير محمد للمناصحة  أكثر من 16 ألف جلسة مناصحة فردية فضلاً عن استفادة أكثر من ألفي مستفيد التحقوا بالدورات التعليمية عبر 142 دورة بينما استفاد 309 من خلال المناصحة المستهدفة، في حين استفادت 27 سيدة من 134 جلسة للمناصحة النسائية.

كما وزع مركز الملك سلمان للشباب خلال مشاركته بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2016، أكثر من 3 الآلف نسخة من كتاب “ورشة الكتابة” ضمن مبادرة أطلقها المركز لدعم الشباب المقبلين على التأليف.

في حين بلغ عدد الشباب العاملين في النقل الترددي حوالي 350 شخص بينما يوجد فريق احتياط يتم الاستعانة ببعضهم، فيما تم اخضاعهم لدورات تدريبية في مركز عالمي متخصص في تنظيم الفعاليات لمدة 10 ساعات تدريبية خصصت الـ 5 ساعات الأولى في التعامل مع الحشود والاخرين والتواصل بينما خصصت الـ 5ساعات الأخرى كتدريب متخصص في عمليات التنظيم، بالإضافة إلى 12 ساعة أخرى تم فيها عمل تجربة افتراضية قبل الحدث ب 24 ساعة.

أما الجمعية السعودية للعمل التطوعي  فقد وصل عدد التطوعين إلى 1200 متطوع، وغالبية المتطوعين يعملون في القطاعين الحكومي والخاص، وأن 75% من نسبة المتطوعين من الفتيات، ووصل عدد المتقدمين للتدريب بشهادات تطوع معتمدة 25 مدرب تطوع”.

وشارك مركز رشد التخصصي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2016 بأكثر من 300 مرجع علمي في موضوعات علاج الإدمان وتأهيل المتعافين من ادمان المؤثرات العقلية.

وتفاعل الزوار مع موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتحميل تطبيق الموسوعة عن طريق الهواتف الذكية، وقد وصل إجمالي عدد مرات التحميل منذ تأسيس الموقع حتى لحظة كتابة هذا التقرير 800 ألف مرة.

وفي جانب آخر كشفت قناة “ميديا ون” الهندية أن نحو 10 مليون هندي يتابعون تغطيات معرض الرياض الدولي للكتاب.

وشهد معرض “عدسة الحزم” بمعرض الرياض الدولي للكتاب إقبالاً لافتاً نظراً لما تميز به من عرض لـ 14 صورة تظهر ماوصلت إليه القوات السعودية من احترافية عالية من التخطيط والتنفيذ ، وأكثر من 50 صورة نادرة للرياض التاريخية تزين أروقة معرضها الدولي للكتاب

وقد وفرت أجهزة الاستعلام عن الكتب عناء الوقت والجهد للباحثين عن مبتغاهم من إصدارات دور النشر، عبر 50 جهازاً وزعت على عدة مواقع داخل معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام.

وفي دور لرجال الهيئة فقد تواجد 50 عضوا للهيئة مشاركين بالمعرض، يحملون بطاقات ويبرزون هويتهم التي تثبت بأنهم من منسوبي الهيئة..

وفي نادي” أقرا لتبادل الكتب ” وصل عدد زوارهم لأكثر من 4 الآف زائر وتم تدوير أكثر من 10 الآف كتاب خلال أيام المعرض.

في حين وصلت المشاركات في جناح “الكتاب الزاجل” 400 مشاركة ، و60 كتاب تبادل، و500 طلب ووإهداء بتويتر.

فيما وزعت جمعية الإعاقة الحركية 10 الآف دعوة لحضور الزواج الاجتماعي ل 100 معاق يوم 19 من الشهر القادم.

وبلغ عدد المشاركات برسائل الشكر لجنودنا البواسل 250 ألف رسالة ووزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 10 الآف نسخة مابين مصاحف وكتب.

أما هيئة السوق المالية فبلغ عدد زوارهم من الأطفال 10 الآف طفل بمعدل 200 طفل يوميا .

أما المتبرعين بالخلايا الجذعية فبلغ حوالي 700 متبرع من بداية أيام المعرض .

وبلغ عدد المؤلفين السعودين اللذين طبعوا مؤلفاتهم على حسابهم الخاص 150 مؤلف بمعدل 400 عنوان .

ووقع مايقارب من 300 كاتب وكاتبة من خلال 6 منصات بواقع 30 مؤلف كل يوم .

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.