يلجأ كثير من الرجال لتناول المنشطات الرياضية في الصالات  والنوادي الرياضية للحصول على عضلات ضخمة وكبيرة الحجم مثل كمال الأجسام والمشاهير مما قد يؤثر سلبا على صحتهم .

يؤكد الدكتور عمرو أسعد اختصاصي جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة لـ(روج) أن المنشطات الرياضية تعتبر من المواد الكيميائية الضاره سواء على هيئة حقن أو أقراص حيث يدخل للجسم بكميات غير اعتياديه من أجل زيادة نشاط العضلات والكفاءة البدنية بهدف الحصول على انجاز رياضي سريع وبطرقة غير صحية مما يسبب اضرارا صحية حين  الاستمرار لأنها من الأدوية التي تحفز وظائف الجسم وتنشط المخ بطريقة غير معتاده والجهاز العصبي المركزي وهذا التنشيط  (يزيد الانتباه , وارتفاع المزاج  , ويقلل ساعات النوم والشهية  , وريما يتسبب في العقم ) .

و يضيف الدكتورعمرو أن المنشطات التى يتناولها الرجال فى صالات الجيم والنوادي الرياضية لها أضرار أخرى وآثار جانبية عديدة على الجسم أبرزها :-

1- تغيير المزاج : لأن مادة الستيرويدات المنشطة تزيد مستوى هرمون (التستوستيرون) فى الجسم مما يجعل الشخص أكثر عدوانية وميلا للعنف إضافة إلى ذلك الإصابة بالقلق والاكتئاب الدائم وتغير المزاج .

2- الإصابة بالصلع على المدى البعيد : كثرة استخدام المنشطات من العوامل الرئيسية فى إصابة الرجال بالصلع بسبب رفع مستوى هرمون (التستوستيرون) الذي يؤدى إلى إنكماش وتلف بصيلات الشعر .

3- الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وإنسدادها : فالمنشطات تزيد من مستويات الكولسترول فى الدم فتتراكم على جدران الشرايين وتتسبب في إعاقة تدفق الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض مثل(النوبات القلبية , السكتة الدماغية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالقلب) كما أثبتت الدراسات والتقارير عن مدى خطورتها على القلب .

4- الجلد يصبح شكله سيء : إن استخدام المنشطات بشكل منتظم يجعل الجلد خشنا وجافا بسبب رفع مستويات هرمون (التستوستيرون) وعدم التوازن الهرمونى فى الجسم كما أنه يتسبب في تمدد الجلد لنمو العضلات  بشكل سريع .

5- تلف الكبد :- تناول المنشطات يسير بسرعة فى مجرى الدم مما يؤثر على قدرة الهضم وقدرة الكبد وتراكم السموم فيه وينتج عنها أضرار كثيرة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني