المدرب الرياضي: رنــد مـــراد ، مدرب كيك بوكسينغ  kick_boxingملاكمة الركل”  ، ومدرب السيلابا مواي تاي ، و mma  بطل الجمهورية بالكيك بوكسينغ لعدة سنوات حاصل على الدرجة الأولى كمدرب كيك بوكسينغ, والحزام الأسود، يمتلك نادي فنون قتالية ،ومختص لياقة بدنية بالسيدات، ويُعرف بمدرب المشاهير ، حيث يدرّب الكثيرات من نجمات سوريا.
كان لــ مجلة روج هذا الحوار معه.

*هل ينبغي على كل إنسان ممارسة الرياضة..؟

– الرياضة ثقافة صحية ، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. ممارسة الرياضة تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها، وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.

*ما هو الوقت الذي تنصح بقضاؤه يوميا في ممارسة  الرياضة؟

– نحن بحاجة إلى 30 دقيقة من الرياضة المتوسطة يوميا, من أجل الحصول على الوقاية الكافية من الأمراض.

أما إن كان هدفنا إنقاص الوزن, فيجب ممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة  يوميا, و لم يأتي هذا الرقم من الفراغ, لأن ممارسة الرياضة لهذه المدة يومياً  تعمل على حرق ما يقارب من 500 سعر حراري, ليس هذا فحسب, بل أنها تنشط ألية الحرق (الأيض) لمدة 14 ساعة بعد الأنتهاء من الرياضة, بما معناه أنك ستستفيد من هذه الــ45 دقيقة من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية خلالها, و بعدها, إذا تضيف ما يقارب من 250 سعر حراري خلال النهار, أي ما مجموعة 750 سعر حراري على مدار اليوم.

و ممارسة الرياضة لمرتين في اليوم أي مرة كل 12 ساعة, ستبقي عملية الأيض في نشاط مستمر خلال 24 ساعة, حتى و نحن نائمين حيث تكون عملية الأيض في أبطء حالاتها عادة, مما سيجعلنا نخسر كمية كبيرة من الدهون في فترة قصيرة.

*ماهو العمر الذي يتوجب علينا أن نبدأ به الرياضة للأطفال؟

– من عمر ثلاث إلى أربع سنوات، نحن نولي أهميةً كبيرة للأطفال ما قبل سنّ المدرسة لأنّه وفي هذا العمر تحديداً تُبنى شخصية الطفل وتبرز. وتساعد الرياضة الطفل ليصبح جريء  وقوي  وواثق  من نفسه  كما تعلمه التعاون مع غيره من الأطفال والابتعاد عن العدوانية والإيذاء، وكما تؤقلمه ليصبح إجتماعي ويبتعد عن العزلة والهدوء الزائد .

*ماهي أهم الرياضات التي تعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية عند النساء؟ وخاصة بعد فترة الولادة.؟

-تمارين الايروبكس او الكارديو و تمارين الحديد.

تمارين الايروبكس Aerobix او الكارديو Cardio هي تحريك عضلات الجسم و خاصة الكبيرة (مثل الارجل) فى نمط تكراري و شدة خفيفة الى متوسطة و لمدة طويلة نسبيا. ترجمة كلمة ايروبكس هى التمرين “الهوائى” , و ذلك لأن تمارين الايروبكس تستخدم الاوكسجين كوسيط لخلق الطاقة اللازمة لتأدية التمرين. امثلة لتمارين الايروبكس هى : المشي , الجري , السباحة , الرقص..الخ

اما تمارين الحديد , تسمي التمارين اللا هوائية Anaerobic . و هذا يعني ان التمرين يتم بشدة عالية تمنعك من التقاط انفاسك بالكامل. مثل الجري السريع او تمارين رفع الاوزان الثقيلة. و تكون المدة قصيرة لا تزيد عن دقيقتين. و بعد الدقيقتين يبدأ الجسم فى الاعتماد على الاوكسجين أي ان التمرين يتحول الى تمرين هوائي.

تمارين الايروبكس لها فوائد عديدة منها حرق الدهون ولها فوائد صحية  على عضلة القلب و زيادة كريات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين لكافة أعضاء الجسم و تساعد على تقليص فرص الاصابة بالسرطان و السكتات القلبية و الجلطة و أمراض السكر و الضغط.

اما التمارين غير الهوائية أو تمارين الحديد و بناء الأجسام فتقوم بحرق السعرات الحرارية وتعمل على تقوية العظام و المفاصل و الأوتار و الوقاية من آلام المفاصل المزمنة و مرض الروماتيزم. توتعمل مارين الحديد أيضاً على رفع معدلات الكوليسترول المفيد بالدم (HDL ).

*متى ممكن أن تتحول الرياضة إلى ضرر ؟

-هنالك رياضات عنيفة لاينبغي للحامل مثلا ممارستها، ,ايضاً حينما تكون الأنثى في فترة الحيض أو “الدورة الشهرية” ، وهنالك بعض الأمراض أيضاً لاتناسبها الرياضة. مثل أمراض الضغط وفقر الدم وإصابات المفاصل، علينا أن نكون حذرين.

*ماهو الأصعب بالنسبة للمدرب..تدريب النجمات أم تدريب الناس العاديين؟

-في الحالتين على المدرب أن يكون أمين ، ومخلص في تأدية عمله وواجبه تجاه المتدرب.

 

 

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني