تلاحظ بعض الأسر على أطفالهم العديد من التصرفات التي تثير قلقهم وتبدو كمؤشرات على أنانية الطفل أو تمركزه حول ذاته مثل: الإصرار على الإستحواذ على ألعاب الآخرين، و رفض مشاركة ألعابه معهم، تشبث الطفل بأدوات إخوته و ممتلكاتهم الخاصة، و التمسك بألعاب الأقارب عند زيارتهم مصراً على أخذها معه إلى البيت.

من المهم أن ندرك أن جميع الأطفال أنانيون بطبيعتهم، فالأنانية سلوك مكتسب من الأسرة ومن البيئة التي يعيش فيها،و الأهم هو كيف يمكن التعامل مع الطفل الأناني و تقويم سلوكه مع من هم حوله.

هناك بعض الطرق التي ينصح بها الخبراء والتي من خلالها يمكنك أن تُدربي طفلك على التخلص من صفة الأنانية منها:

  •  تنمية روح المشاركة بداخل لطفل، لتجعله يشعر بالآخرين ويحرص على مراعاتهم،  من أفضل وسائل تنمية روح المشاركة اللعب الجماعي الذي يجعله يتعلم معاني العدل والتعاون، ويتعرف من خلاله على بعض مميزات زملائه في اللعب، كما يتعلم بذل  الجهد، و جميع هذه المعاني تزيد من انخراط الطفل مع الآخرين وتضعف من تمحوره حول ذاته و أنانيته.
  •  تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل، و ذلك من خلال التحدث معه حول مميزاته ونقاط قوته، والثناء على أي نجاح يحققه، وتقبل الطفل على ما هو عليه و إعطاءه النصيحة عند الحاجة.
  • تعليم الطفل احترام ذات الآخرين و أرائهم  والتعاطف معهم وتقدير ظروفهم لتخفيف من السلوك الأناني.
  • الابتعاد عن التدليل الزائد للطفل،وعدم الانصياع إلى رغباته وبكائه الشديد ليتعود على أن هناك أمور قد لا تكون سهلة المنال مع الاستجابة لطلبات الطفل عندما تكون معقولة.
  • يجب على الوالدين الاتفاق مع الطفل على عقاب معين عندما يأتي بسلوك أناني، و مكافأته و الثناء عليه عندما يكون مشاركاً و إيجابياً.
  • لا بد من ممارسة العدل بين الأخوة بنماذج فعلية، مثل: تقسيم الأشياء على الأخوة بالتساوي،و تعليم الطفل معني العطاء، أي أن تقومي بجلب كيس من الحلوى للطفل والطلب منه أن يقوم بتوزيعها على رفاقه بالمدرسة أو على أخواته.
  • ينبغي على الوالدين الالتزام بالهدوء مع الطفل وأتباع النصيحة الهادئة معه و الابتعاد عن العصبية لأنها قد تأتي بنتائج عكسية مع الطفل وتجعله يصمم على رأيه.
  • تعويد الطفل على تحمل المسئولية: وهي طريقة طبيعية لتعليم الأطفال الاهتمام بالآخرين مثل: تعليمه الاهتمام والعناية ببعض الحيوانات الأليفة،أو بعض الأعمال الخفيفة التي تدل على تحمل المسؤولية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.