تنتج رائحة الفم الكريهة عن عدم إتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة للإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم أو عن طريق ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل)، و في هذا المقال تعرفكم “روج” على مشكلة رائحة الفم وطرق التخلص منها وعلاجها بشكل صحي و فوري.

حيث أوضح استشاري طب الأسنان الدكتور عبد الرحمن علي أن هناك الكثير من العوامل المتسببة في رائحة الفم الكريهة أولها التدخين إذ يعتبر عامل أساسي في تشكيل رائحة الفم النتنة وتغيير لون الأسنان والتهاب اللثة وهو من أكثر العادات سوءاً وضرراً لصحة الفم، كذلك جميع منتجات التبغ التي تسبب جفاف الفم، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة النابعة من التبغ نفسه، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون التبغ هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض دواعم السن و التي تسبب الرائحة الكريهة للفم.

و تحدث هذه المشكلة بعدة أساليب مباشرة إما عن طريق بقاء جزئيات الدخان في الحنجرة و الرئتين، و بالتالي تبقى الرائحة الناتجة عن تدخين السجائر في الرئتين و الحنجرة لعدة ساعات رغم التوقف عن التدخين، و من ثم تترافق هذه الرائحة مع نفس الشخص المدخن، أو عن طريق المواد الكيميائية الناتجة عن تدخين التبغ وأن تبقى في الفم لتشكل سبباً ثانوياً لإحداث هذه الرائحة.

هذا و يسبب التدخين جفافاً في قبة الحنك و اللسان و اللثة، فتصبح بذلك بيئة مناسبة لنمو الجراثيم غير الهوائية ذات الدور الرئيسي في إحداث رائحة الفم الكريهة، و ذلك لأنها تستهلك كميات كبيرة من بقايا البروتينات داخل الفم، و من ثم تفرز مركبات الكبريت المتطايرة كريهة الرائحة نتيجة هضمها السريع لهذه البروتينات.

أيضاً هناك بعض الأمراض المزمنة التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل:(مرض الالتهاب الرئوي المزمن، ومرض الفشل الكلوي، و مرض السكري)، و أمراض اللثة و التسوس و التهابات الفم و الحلق الناتجة عن البكتيريا إضافةً إلى التهاب الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين التي تعد جميعها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الرائحة غير المستحبة، أيضاً عدم تنظيف الأسنان بطريقة جيدة وبشكل منتظم بعد كل وجبة، و أضاف العلي قائلاً: أن الرائحة الكريهة التي تصدر من الفم تعتمد بشكل كبير على نوع الطعام الذي نتناوله، مثل: الثوم، البصل، الملفوف و الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، هذه الأطعمة يتم هضمها في المعدة ثم تنتقل إلى الأوعية الدموية ثم إلى الرئتين حيث يتم التخلص منه عن طريق الزفير، وهذا ما يسبب الرائحة في الفم و التي تبقي إلى أن يتم التخلص من فضلات هذه الأطعمة من الجسم نهائيا.

و أشار العلي إلي بعض الخطوات التي تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة و الوقاية منها، و التي تعتمد على نظافة الفم و الأسنان و اللسان يومياً و بشكل منتظم خاصةً قبل النوم، فهناك أنواع كثيرة من البكتيريا التي تختبئ داخل الفم و على سطح اللسان لأنه يحتوي على خلايا ميتة وجراثيم وبكتيريا بأنواع مختلفة، و يجب تنظيفه باستخدام الفرشاة و المستحضرات المخصصة لذلك خاصةً تلك التي تقاوم تكون البكتيريا، كما ينصح أيضاً باستخدام خيط الأسنان الطبي لطرد بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، واختيار معجون أسنان ذو مواد علاجية ووقائية فعالة، و يجب غسل الفم بالماء باستمرار و بشكل جيد كلما أكلت أو شربت، و ذلك باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، و لا بد من الإقلاع بشكل نهائي عن التدخين.

إضافةً إلى الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج رائحة الفم الكريهة، و منها:

  • النعناع:يمكنك شرب كوب من النعناع الدافيء بعد الوجبات كهاضم وفي الوقت نفسه يمنح الفم رائحة عطرية جميلة.
  • التوابل العطرية:وهي العلاج الأفضل والأكثر شيوعاً، مثل: الهيل، بذور الشمر، اليانسون، و ذلك عن طريق مضغها بعد الوجبات أو من حين لآخر.
  • الشاي بنوعيه الأخضر والأسود: يحتوي على مادة البولي فينول والتي تعمل كقاتل للبكتريا، والشاي عموماً يعتبر مطهراً للفم وخاصة إذا أضيف له أي من التوابل العطرية كالقرفة و الهيل والقرنفل، النعناع، و المرمرية.
  • البقدونس: إضافةً إلى فوائده غير المحدودة فإن له دوراً كبيراً في التخلص من رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مادة الكلوروفيل التي تقضي على البكتريا إضافة إلى كونه مساعداً في تحسين الهضم مما يعني تقليل الرائحة بطريقة أخرى، خاصة إذا تم مضغه نيئاً أو غمسته في القليل من الخل، أو  شرب عصير البقدونس.
  • الحمضيات مثل:الليمون و البرتقال، لها دور فعال في علاج رائحة الفم الكريهة، فهي تحتوي على حامض الستريك الذي يساعد في تقليل البكتريا الناشئة في الفم والمسببة للرائحة.
  • تناول منقوع القرفة يوميّاً قبل النوم، يساعد في الحفاظ على رطوبة الفم.
  • استعمال ملعقتين من زيت الزيتون مع المضمضة،ف هو يحتوي على مواد تعمل على تطهير وتنظيف الفم، وإزالة جميع أنواع البكتيريا والميكروبات المتكونة داخل الفم التي تسبب روائح كريهة للفم.
  • فيتامين C: تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي كالبطيخ والفراولة والتوت والبرتقال والجزر والكرفس والتفاح فهي طاردة للبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.