تُعد الكثير من الفاكهة غذاء ودواء في نفس الوقت وفوائدها الصحية لا تقل عن قيمتها الغذائية وعن فائدة بعض الفواكه أفادت الدكتورة رويده ادريس أخصائية التغذية بأن التفاح والفراولة من أكثر الفواكه فائدة لكل انسان فعصيرها الطازج يحتوي على 10% سكر منها 9% جلوكوز وسكر فواكه وكمية قليلة من النشا وهو مفيد للعضلات حيث يحتوي التفاح على 85% ماء و10% بروتين و3% دهن و9% سليلوز و4% بكتين و8% أحماض وأملاح معدنية و40 وحدة من فيتامين B لكل 100 جم ونسبة قليلة من فيتامين C والنحاس.

وقالت إدريس: ” التفاح علاج طبيعي قوي وتوجد في قشرته أنواع من الأحماض التي تساعد على التخلص من السموم وتقليص المواد الضارة ويعمل حمض التفاح على حفظ الأمعاء والكبد بحالة جيدة، ويفيد عصير التفاح الأحمر في تخفيض آلام الكلية ويعالج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وداء النقرس وتسكين آلام المعدة وعلاج اضطرابات القلب، كما أن قشره التفاح الأحمر يعالج الصداع ويمنح الجلد ليونة ويمكن استخدامه ككمادات للعيون. وأضافت “إن تناول ثمرة التفاح يومياً ينشط الأمعاء ويمنع الإمساك ويفتت الحصى في الكلى والمثانة “.

وأوضحت دكتورة رويدة بأن التفاح الأخضر يقوي القلب ويعالج ضيق التنفس والخفقان المزمن ويمنع الغثيان والقيء ويخفض الحرارة ويقوي المعدة ويخفض ضغط الدم وفقر الدم، وهو منظف للأسنان أيضاً ويعطيها اللون الأبيض ويحافظ عليها وكذلك يخفف آلام الأذن والجروح والضعف العام وتصلب الشرايين ويحتوي على عناصر واقية من السرطان ويخفض مستوى الكوليسترول كأفضل أنواع الألياف الغذائية.

الفراولة وجمال البشرة

حبات الفراولة كما ذكرت دكتورة رويده تعالج الروماتيزم والإسهال والنقرس وتساعد على تجميل البشرة ويقلل التجاعيد ومنشطة للوجه.

وقالت: ” عصير الفراولة يفيد في تنشيط الجسم وإزالة البثور وحب الشباب ويضفي الحيوية على الوجه الشاحب ويفيد في جميع أنواع الالتهابات “الحلق واللوزتين والعين والأنف، ويعتبر إضافة عصير جوز الهند إلى عصير الفراولة في علاج التهاب وقرح المعدة ويفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصرها حتى لا تفقد خواصها المضادة للجراثيم . إضافة إلى أن الفراولة تحتوي على فيتامين C والقليل من فيتامين A وفيتامين B وهي غنية بأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد وهي مفيدة في حالات فقر الدم وتحتوي على بعض المواد النشوية والسكرية والدهنية وأيضاً فيتامين H ومن فوائد الفراولة أنها سهلة الهضم ومفيدة للمعدة الضعيفة وموادها الدسمة قليلة ،وهي مليئة ومطهرة ومرطبة وتحتوي على الأحماض العضوية لتنشيط عصارات المعدة وهي مدرة للبول ومنظفة للدم”.

دكتورة رويده

دكتورة رويده

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني