الصيام مع المحافظة على كمية كافية للطفل من اللبن – الحليب- أكثر شيئ يهم الأم المُرضع خلال هذه الأيام، وقد تشغلها  كثير من التساؤلات خوفاً على طفلها الذي تعتقد أنه ربما لا يشعر بالشبع مع صيامها لمدة أكثر من 14 ساعة.

دكتور أحمد الخطيب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يقدم لكِ اجابات عن كل استفساراتك الخاصة بالصيام والرضاعة خلال 8 خطوات للمحافظة على اللبن مع الصيام دون اي تأثير على طفلك:

1- في حالة اعتياد طفلك على الرضاعة لبن صناعي مع طبيعي، اجعلي كل الرضعات الطبيعية من المغرب للسحور، وبقية اليوم لبن صناعي.

2- إذا كان طفلك يرضع طبيعي فقط، احرصي على الإكثار من شرب السوائل بحيث تكون موزعة بين الإفطار والسحور، وتجنبي شرب كمية ماء مبالغ فيها قبل اذان الفجر مباشرة، لأنك بذلك تحفزين الكلى للتخلص من الماء الزائد بسرعة ولا تستفيدين منها.

3- الكافيين والقهوة من المشروبات المدرة للبول وتفقدك سوائل جسمك، لذلك امتنعي عنها، والمشروبات الغازية تسبب الانتفاخ وعسر الهضم، فلا داعي لشربهم.

4- اشربي مالايقل عن ٣ لتر من السوائل من الإفطار للسحور، من ٨-١٢ كوب موزعين زى ما قلنا، ومن البدائل الممتازة للماء من مشروبات رمضان قمر الدين والتمر هندى، والخروب والعرقسوس لاحتواء كل منها على ألياف تزيد من فترة الامتصاص وتساعد على ترطيب الجسم ن واحرصي على احتساء الشوربة على مائدة الإفطار كطبق أساسي يومي.

5- تناولي الخضروات والفواكه الغنية بالماء كالبطيخ والعنب والخيار، البطيخ غني بالفيتامينات وخفيف على المعدة، العنب أيضاً لكن يفضل تناوله قبل الفجر بفترة حتى لا يزيد من شعورك بالعطش، أما الخيار فمليئ بالألياف ومن الخضروات التى تساعد على الشعور بالشبع وتحافظ على رطوبة الجسم وتقلل الجفاف.

6- الملح والسكريات على قائمة الممنوعات، السكريات المتمثلة في الحلويات الشرقية تزيد الإحساس بالعطش وخاصة مع الرضاعة وتسبب الجفاف، أما المكسرات المملحة والمخللات بأنواعها والتوابل تزيد من الحرق، وبالتالي يزيد الإجهاد وتقل طاقتك ويزيد عطشك خلال النهار.

7- ابتعدي عن أشعة الشمس قدر الإمكان، اجلسي في الظل أو مكان مكيف أو به تهوية جيدة ومروحة، ريّحي جسمك قدر المستطاع وابتعدي عن الارهاق أثناء فترة الرضاعة، وتذكري أن وظيفتك الأساسية خلال هذه الفترة هي اشباع طفلك، أجّلي الأعمال المنزلية والتعب ولإرهاق بعد الإفطار.

8- بعض الأمهات يتسائلن هل يأخذن فيتامينات أم لبن؟ د. أحمد الخطيب ينصحك بالأثنين بتناول كوب لبن أو مشتقاته على الإفطار مع تمر وقطارة “ڤيدروب” يومياً، مع الحرص على تناول طبق من الحساء وبطيخ عالسحور، ولن تشعري بالعطش أو بقلة اللبن ابداً.

د. أحمد الخطيب

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني