يعاني الكثير من الرجال اضطراب في النظام الغذائي الذي يتبعه و زيادة في الوزن، والسبب في ذلك يعود إلى نوعية الوجبات التي يتناولها أو مواعيدها التي تكون خلال فترة المساء والذي ينخفض فيه معدل الأيض، خاصةً في الأسبوع الأول من الشهر الفضيل.

إن لم يعتن الرجل بنفسه ويختار طعامه بشكل مناسب و صحي ستكون المهمة المترتبة على الجسم أصعب، حينها يبدأ الشعور بالتعب و فقدان التركيز و الرجفة و الكثير من المشاكل الصحية و الجسدية، و قد يصل ذلك عند البعض إلى ضغط نفسي وحالة عصبية.

لذلك تقدم لك روج عزيزي الصائم بضعة توجيهات لكي تتمكن من تقليل الأعراض الجانبية و التمتع بصحة جيدة خلال شهر رمضان المبارك:

1/يجب شرب المياه بشكل متقطع وليس دفعة واحدة، لسببين أولها تفادياً لإصابة بالانتفاخ والثاني لكي يتسنى للجسم تخزين كمية كافية للحفاظ على مستوى كاف من النشاط وبالتالي التمكن من متابعة يوم عمل شبه عادي،يفضل أيضاً تناول الكثير من السوائل و إضافة القليل من عصير الحامض أو ماء الزهر أو ماء الورد إلى المياه العادية لكي تتمكن من شربها.

2/ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فإذا كنت معتاداً على ممارسة ساعتين من التمارين الرياضية في الأسبوع، يمكن خفض هذه المدة إلى ساعة وإن كنت تمارس عادة ساعة من الرياضة يمكن خفضها إلى نصف ساعة،كما يمكن نقل موعد الرياضة إلى ما قبل موعد الإفطار حتى تتمكن من تناول الطعام عندما تنتهي من الرياضة،أيضاً يمكنك القيام بالتمارين بعد تناول الإفطار بساعة.

3/ تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة في أوقات متباينة، ليساعد في المحافظة على نشاط عملية الأيض، و بالتالي حرق أكبر قدر ممكن من الطعام و تحويله إلى طاقة بدلا من تخزينه على شكل دهون في الجسم، مما يحد من اكتساب المزيد من الوزن خلال شهر رمضان.

4/يمكنك شرب القهوة والشاي بأي وقت دون إضافة السكر أو استخدام السكر البديل (المحلي الصناعي) ولكن تجنب الإفراط بها حتى لا تتجاوز الكمية اليومية المسموح من الكافيين.

5/الابتعاد عن تناول الأطعمة المملحة مثل:المعلبات و الأغذية المصنعة و المكسرات المملحة و المخللات لأنها تزيد الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

6/النوم: يحتاج الجسم عادة بين سبع ساعات وثمانية لكي يشحن نفسه بالطاقة لذلك يمكن النوم بين الإفطار والسحور لكي يحافظ الجسم على النشاط اللازم و بالتالي تتمكن من متابعة الصوم في اليوم التالي بعيداً عن أعراض الإرهاق والضغط النفسي والدوار وفقدان التركيز.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني