يعتقد بعض الناس  أن الصيام في رمضان ينتج عنه فقدان الوزن وإنقاصه نظراً لمحدودية فترة الإفطار التي يسمح فيها تناول الطعام والشراب، مما يؤدي الى استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية.
ولكن  تأثير الصيام علىفقد الكيلوغرامات يختلف  من شخص إلى آخر حسب المجهود الجسدي الذي يتم بذله والاختيارات الغذائية، فهناك من يحافظون على وزنهم أثناء الصيام وهناك من من يتغير وزنهم باتجاه الزيادة او النقصان.

تقم لك روج النصائح التالية  للتمكني من الاستفادة من صيامك في شهر رمضان   لتخفيف الوزن :

  • تجنبي الشبع الى درجة التخمة:
    اذا اصغيتي لمعدتك وأنت تأكلين ستنتبهين الى انك وصلتي ، في مرحلة ما، الى درجة من الشبع تشعرك بالخفة، النشاط، الحيوية والمزاج الجيد.
    ولكن، اذا واصلتي تناول الطعام بعد الوصول الى هذه المرحلة فستقتربين تدريجيا من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، الخمول، الثقل، الانتفاخ، الاحباط والندم.
    وفي كل مرة تجاوزين كمية الطعام التي تستوعبها معدتك  فأنت تتسببين بتوسعتها وستصبح حتماً في المرات القادمة بحاجة الى تناول وجبات أكبر واستهلاك سعرات حرارية أكثر.
    لذلك يُنصح بتقسيم الافطار الى وجبتين صغيرتين ما يساعدك في تصغير معدتك خلال رمضان.
    كما يجب أن تحرصي على ان تشمل الوجبة الاولى: الماء، حبة من الفواكه، اللبن، طبقا من الحساء، السلطة، نوعا من النشويات، مثل الفريكة (في الحساء)، الخبز او البرغل (مع السلطة).
    اما الوجبة الثانية فيمكن ان تشمل الطبق الرئيسي مع السلطة أو الحساء.

أكثري من تناول الخضروات:
إن فوائد الخضروات متعددة، فهي تزود أجسامنا بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، إضافة الى أنها قليلة بالسعرات الحرارية، سهلة الهضم وتساعد على الشعور بالشبع.
ينصح بالتنويع في السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار على أنواعها كما ينصح أن تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية.
-اختاري المشروبات بحكمة:
يشكل الماء افضل سائل لجسم الانسان الذي يحتاج الى كمية كبيرة من السوائل في فترة الحر.
لذلك ينصح بتجنب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لانها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن.
-امتنعي عن تناول المقالي:
تحتوي كل ملعقة كبيرة من الزيت، بصرف النظر عن نوعه على 90 سعرة حرارية.
لذلك يفضل تجنب الاطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا، السمك والخضروات لانها غنية بالسعرات الحرارية، اضافة الى انها تسبب اضطرابات في الهضم.
-اكثري من المجهود الحركي:
أثبتت الدراسات أن المجهود الجسدي هو الطريقة الوحيدة لزيادة حرق السعرات الحرارية. ان افضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الافطار.
وينصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي الى صلاة التراويح، بمعدل 150 دقيقة اسبوعيا على الاقل، والتي يمكن تقسيمها الى نصف ساعة كل يوم، خمسة ايام في الاسبوع.
-تناولي الحلويات بتعقل:
ينصح باختيار كمية صغيرة من الحلويات للتذوق وتناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها بعد الانتهاء من الوجبة الأساسيّة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.
من الضروري اختيار أنواع صحية من الحلويات مثل الشوكولاتة 70% كاكاو، القطايف المشوية المحشوة بالجوز او بالجبن، بوظة قليلة الدسم او حلويات منزليّة تحتوي على كمية قليلة من الدهون.
-تجنبي  المبالغة في تناول التمر:
يحتوي التمر على اعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية مقارنة مع انواع الفواكه الاخرى. ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميا في شهر رمضان، بما فيها التمر.
-استبدال الحبوب المقشرة بالحبوب الكاملة:
تساعد الحبوب الكاملة، مثل البرغل، القمح الكامل، الفريكة، الشعير والارز البني، التي تحتوي على الياف غذائية على الشعور بالشبع.
أما الحبوب المقشورة، مثل الطحين الابيض والارز الابيض، فهي خالية من الالياف ما يضطر الانسان الى استهلاك كمية اكبر منها لكي يشعر بالشبع.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني