يعد رمضان شهر الصيام والقيام والتوبة والعطاء. ويلتزم فيه الناس بالصوم طوال ساعات النهار خلال الشهر. وقد تنجم عن ذلك تحديات لمرضى غسيل الكلى فيما يتعلق بالحفاظ على النظام الغذائي الصحي الضروري للتعامل مع أمراض الكلى روج تقدم لك سبع نصائح مهمة من أخصائيي أمراض الكلى في دافيتا  تمكنك من الصيام بطريقة صحيه:

1-  تناول طعامك ببطء وامضغه جيدا كي لا تربك معدتك، فالطعام الذي لا يمضغ جيدا يصعب على المعدة هضمه باستخدام العصارة الهضمية، مما يؤدي إلى الشعور بالتخمة والضعف والإرهاق.

2- تناول وجبة إفطار خفيفة، وتجنب المأكولات الدهنية

3- تجنب تناول المعجنات المقلية بالزيت؛ حيث تعد المعجنات المخبوزة بالفرن خيارا أفضل.

4- ينبغي إعداد الطعام بطريقة صحية كالسلق أو الشوي أو الخبز بالفرن.

5- ينبغي الإكتفاء بإضافة مقدار قليل من الملح إلى الطعام لمنع ارتفاع ضغط الدم والشعور بالعطش أثناء الصيام.

6- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والمشمش وعصير المشمش والتين والطماطم والعدس والحليب والتمر. تناول حبة تمر واحدة أو اثنتين فقط يوميا.

7- بعكس الإعتقاد الذي كان شائعا في الماضي، يستطيع مريض الغسيل الكلوي تناول البروتينات، ولكن ينبغي الإنتباه لنوعها وكميتها. فيفضل الإبتعاد عن اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم المعلبة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح. يمكنك تناول اللحوم الطازجة غير المعلبة والأسماك والدجاج بعد التخلص من الدهون الزائدة وطهوها بطريقة صحية.

8- تناول الكثير من البروتين في وجبة السحور

9- تناول الأطعمة بطيئة الهضم والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز المصنوع من القمح

10- والبقوليات والسلطة والخضراوات والفواكه المجففة والتي تساعدك على الإستمرار طوال اليوم

11- قم بتأخير وجبة السحور حتى قرب أذان الفجر

من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء شهر رمضان لتضمن قدرة جسدك على الصيام وبالتالي يتسنى لك التركيز على العبادة والتأمل والجانب الروحاني ولكي نساعدك على الإلتزام بنظام غذائي جيد طوال شهر رمضان.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.