تعتبر الرياضة عنصرا أساسيا على صحة الإنسان في الحفاظ على صحة الجسم والمخ لذلك يؤكد الأستاذ رضا عبدالمجيد أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس ومتخصص في التنمية البشرية لـ(روج) أن ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم وما يعادل أربع مرات أسبوعيا خاصة في نهار رمضان تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما تساعد على نمو خلايا جديدة تزيد من قوة أداء العمليات العقلية والقدرة الدماغية .

في ذلك السياق يشير الأستاذ عبدالمجيد إلى أهم التمارين التي تساعد على التركيز وقت العمل والمذاكرة خاصه في وقت الصيام كما يمكن ادماجها في الحياة اليومية بسهولة قائلا ” أن الرياضة لا تتوقف على الجسم فقط بل للعقل أيضا ” حيث أن أهم شيء هو تكرار تلك التمارين بإنتظام لتكون لها فاعليه أكثر حتى بعد الشهر الفضيل كالأتي:-

– ممارسة التمارين الرياضية :عند ممارسة الجسم للتمارين الرياضية يستفيد المخ بصورة كبيرة من الرياضية لأنها تزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ وتقلل من المخاطر مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية كما أن التمارين الرياضية تعزز عمل المواد الكيميائية الطبيعية المسؤولة عن حماية خلايا المخ.

– إحصاء الحروف : وهي عبارة عن قراءة مقال قصير وتكون نقطة البداية إحصاء حرف الألف ( أ ) بالترتيب وعند التكرار في مرة ثانية يجب الإحصاء بحرف جديد فذلك التمرين مفيد جدا للتركيز.

– الاستماع : يجب خفض صوت التلفزيون لمدة خمس دقائق ومحاولة فهم الكلام الصادر منه كما يمكن تصعيب التمرين بإعادة الحديث بدون صوت ومحاولة فهم الكلام عن طريق تحريك الفم.

–  إحصاء الأدراج : عند طلوع السلم يجب عد الأدراج ولزيادة الإستفادة تدريجيا يجب محاولة عدّ الأدراج أثناء الحديث مع شخص ما فهو تمرين يساعد على تنشيط المخ وقوة الملاحظة .

– الحصول على قسط كاف من النوم : عدم النوم لفترات كافية يجعل الدماغ لا يعمل بكامل طاقته مما يؤثر بصفة عامة على مهارات التفكير ويقلل القدرة على الابداع وحل المشاكل.

– سماع الكلمات وإحصائها : هذا التمرين شبيه بالتمرين ( إحصاء الحروف) ولكن في ذلك التمرين عليك التركيز جيدا على حرف الجر ( و ) وعده أثناء برنامج تلفزيوني فمن الممكن تصعيب التمرين بأن تعد أكثر من كلمة أو حرف جر .

– الإكثار من الأطعمة المحفزة للذاكرة : باتباع نظام غذائي يعتمد على (الفواكه والخضراوات, الحبوب الكاملة , الدهون الصحية) ليوفر الكثير من الفوائد الصحية لأنها تحسين الذاكرة .

–  القراءة المنعكسة : وهي قراءة مقال من أسفل إلى أعلى ومن اليسار لليمين أو محاولة قراءة الكلمة من النهاية إلى البداية يجب أن يكون في السر فقط  بدون إخراج صوتا فبهذا التمرين يدرب المخ على التنبية وسرعة الإستعاب .

–  تمرين تقوية الذاكرة : هناك لعبة نمساوية تساعد في تقوية الذاكرة فهذه اللعبة تحتاج أكثر من لاعب وهي عبارة عن يبدأ أحد اللاعبين بجملة ” أنا أحضر حقيبتي واخذ معي (محفظه ) ” يعيد اللاعب الثاني الجملة ويضيف شيء جديد مثل : ” أنا أحضر حقيبتي واخذ معي ( محفظه ومفتاح ) وهكذا فكل مرة تعاد الجملة من الأول ويضاف إليها شيء جديدا حتى يخطئ أحدى اللاعبين في كلمة أو ينسى شيء ما .

– عدم كتابة قائمة للتسوق : لا تكتبي ما تريدين أن تشتريه من السوق على ورقة يجب المحاوله في حفظ سبع أشياء بدلا من الكتابة ومع التدريب يمكنك حفظ أكثر من سبع أشياء .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.