كشفت إدارة مهرجان الكوميديا الدولي في دورته الثانية الذي يُقام بمسرح “المفتاحة” في مدينة أبها يوم الخميس المقبل 16 شوال تحت إدارة المخرج ممدوح سالم، عن النجوم الذين سيتم تكريمهم تقديرًا لعطائهم الفني الطويل في مجال التمثيل عامة، والكوميديا على وجه الخصوص.

واختارت إدارة المهرجان بعناية تكريم شخصيات فنية تعكس تنوع صناعة الكوميديا على المستوى المحلي والخليجي والعربي، فمن المملكة وقع الاختيار على الفنان عبد الإله السناني، ممثلاً للدراما والكوميديا السعودية، بينما وقع الاختيار على الفنانتين حياة الفهد من الكويت، وهدى الخطيب من الإمارات؛ كممثلتين للدراما والكوميديا الخليجية؛ أما على المستوى العربي فمن المقرر تكريم الفنان أحمد بدير من مصر، والفنان نبيل صوالحة من الأردن.

حياة الفهد

فنانة وكاتبة كويتية تلقب بسيدة الشاشة الخليجية، بدأت مشوارها الفني في مسرحية “الضحية” عام 1963 مع الفنان منصور المنصور، وفي التلفزيون من خلال مسلسل “عايلة بو جسوم” عام 1964م. وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وسهرات تلفزيونية خلال مسيرتها الفنية الممتدة في المجال الفني والإعلامي.. ومن أبرز أعمالها “عايلة بو جسوم، الحدباء، ألوان من الحب، حبابة، بنت البادية، إلى أبي وأمي مع التحية، الأشجار تموت واقفة”.

أحمد بدير

فنان مصري، بدأ مشواره الفني بالعمل في مسارح مراكز الشباب, كما عمل مؤلفاً ومخرجاً حتى جاءت بدايته الحقيقية في مسلسلات الإذاعة التي انتقل من خلالها للعمل في التليفزيون.. ولمع نجمه بعد أن قدمه المخرج يوسف شاهين في فيلم “العصفور”، ثم توالت أعماله الناجحة ومنها “عودة الابن الضال”، “إسكندرية ليه”، “سكوت هنصور”.. كما برع مسرحيًا في “ريا وسكينة”، “جوز ولوز”، “تكسب يا خيشه”، “دستور يا أسيادنا”، وتليفزيونيًا في مسلسلات “طائر الليل الحزين”، “زيزنيا”، “الزيني بركات”.

وقد حاز العديد من الجوائز، كما كان رئيساً للجنة تحكيم مهرجان الضحك عام 2010م.

عبداﻹله السناني

ممثل سعودي وطبيب نفسي، وعضو هيئة تدريس بـجامعة الملك سعود، بدأ حبه للتمثيل في مسرح جامعة الملك سعود بمشاركه زميله الممثل ناصر القصبي، شارك في العديد من المسرحيات، وبعد تخرجه انتقل إلى جمعية الثقافة والفنون، وكانت أول أعماله في فترة الثمانينات في المسرح، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (طاش ما طاش في عدة أجزاء, مزحة برزحة، القصر, واي فاي, سلفي). وقد حصل على العديد من الجوائز الدولية والعالمية في الإخراج المسرحي.

هدى الخطيب

فنانة إماراتية بدأت نشاطها الفني منذ العام 1994م وحتى الآن، وشاركت في العديد من الأعمال التي صنعت موهبتها وعززت شهرتها التي قادتها إلى أدوار البطولة وتنوعت أعمالها ما بين الكوميدية والدرامية، ومنها: “أبي عفواً، زهور وجدران، القرار الأخير، طاش ما طاش، حكايات كويتية، مؤمرات عائلية، دولاب الزمن، عيال الفقر، أيام السراب”.

نبيل صوالحة

ممثل أردني اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، ومن أشهرها البرنامج الكوميدي “بيني وبينك” حيث كان يؤدي العديد من الشخصيات في الحلقة الواحدة مثل شخصية “أبو صبحي” وشخصية “سميح أبو جزرة”, وعرف أيضاً من خلال “أهلاً نبيل وهشام” حيث اشترك مع الممثل الأردني المعروف هشام يانس وشكلا ثنائياً كوميدياً مشهوراً لعدة سنوات ثم انفصلا. ومن أبرز أعماله: “بيني وبينك”، “فندق باب العامود”، “الأخرس والقلادة الخشبية”، “الكحتوت”.

يشار إلى أن “مهرجان الكوميديا الدولي” تنطلق دورته الثانية على مسرح “المفتاحة” بمدينة “أبها” الخميس المقبل ويستمر حتى 22 شوال الجاري، ويقام بالتعاون بين مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير ومؤسسة “رواد ميديا”، ويتولى إدارته المخرج ممدوح سالم، ويسعى القائمون عليه إلى تحويله إلى منصة سعودية فريدة من نوعها في صناعة الكوميديا بجميع مفرداتها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني