أفادت خبيرة التغذية مرام الهندي بأن البيض مصدر مهم للفيتامين “ك” ومركب الفيتامينات “بي” والسيلينيوم والفيتامين “د” والبروتين الجيّد النوعيّة. وقالت:”صحيح أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن ما يزيد نسبة الكولسترول في الدم لا يتوقف على تناول الكولسترول الموجود في الأطعمة بل على تناول الدهون المشبعة ،وينصح معظم العلماء بتناول بيضة إلى بيضتين في اليوم ويؤكدون أن هذا لا يؤثر على معدّل الكولسترول في الدم. غير ان البيض يحتوي على ال Betaine الذي يدعم صحة القلب اذ يعمل على تخفيض نسبة الهوموسيستيين Homocysteine الذي يتسبب ارتفاعه بالاصابة بأمراض القلب والزهايمر وترقق العظام والأمراض السرطانية. كما أن البيض غني بالكولين   Cholineالذي يضمن المرونة لخلايا الجسم ويقوي صحة الدماغ ووظائفه. وعلاوة” عليه فان مادة الكولين أساسيّة في فترة الحمل والرضاعة حيث أنها تساهم في نموّ الدماغ عند الطفل وخصوصا” مركز الذاكرة أو الHippocampus ”

الدجاج مفيد للوقاية من الأمراض السرطانية:

وبالنسبة لفوائد الدجاج كما أوضحت الهندي فهو يتميَز بتركيبته الغنيًة بالبروتينات والقليلة الدهون. كما أن الدجاج مصدر مهم للنياسين والسيلينيوم ما يجعله مفيداً جداً  في الوقاية من الأمراض السرطانية ومن مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة مع التقدم في العمر. علماً بأن 120غ من الدجاج تؤمن نسبة 72% من حاجات الجسم اليومية للنياسين و40% منها للسيلينيوم، ويحتوي الدجاج أيضاً على الفوسفور و الفيتامين “بي 6 “.

 ارشادات:

يحتوي الدجاج على مادة البورين وبالتالي ينصح بعدم الإفراط بتناوله للأشخاص الذين يعانون زيادة نسبة الملوحات في الدم.

فوائد الهليون:

ان الهليون قليل بالوحدات الحرارية والنشويات ولكنه غني نسبياً بالبروتينات مقارنةً بالخضار الأخرى. كما أنه غني بالبوتاسيوم، والفيتامين “ك”، والحمض الفوليكي، والفيتامينات “سي” و “أ” و “بي 6″، والريبوفلافين، والثيامين، بالإضافة إلى الألياف والفوسفور والحديد.

يستعمل الهليون منذ القدم كمدر للبول ولمعالجة داء المفاصل لأنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد.

ارشادات:

يحتوي الهليون على مادة الاوكزالات وبالتالي يجب ألا يتناوله الأشخاص الذين يعانون الحصى الكلويّة الناتجة عن مادة الأوكزالات.

كما أنه على الأشخاص الذين يعانون زيادة نسبة الملوحات في الدم أن يتفادوا تناول الهليون اذ تكثر فيه مادة البورين المضرّة بحالتهم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني