فقر الدم هو نقص فى خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) فى الجسم ويقول الدكتور سعيد رضا إستشاري الأمراض الباطنية والكلى والكبد لـ(روج) أن نقص خلايا الدم الحمراء أو انخفاض نسبة الهيموجلوبين في جسم الإنسان  يدل على أن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفى من الأوكسجين للجسم والحديد أيضا لأن الحديد له دورا فى محاربة فقر الدم.

ويضيف الدكتور رضا أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد  يجب الإكثار منها لمحاربة الأنيميا :-

– السبانخ : من الخضروات التى تساعد فى منع الإصابة بفقر الدم وهو مصدر (غنى بالكالسيوم , الحديد , وفيتامين أ , سي و بي) كما يساعد السبانخ على تحسين الصحة العامة للجسم حيث أثبتت الأبحاث أن نصف كوب من السبانخ المسلوقة يحتوى على 3.2 مليجرام من الحديد وذلك يمثل نحو 20 % من متطلبات الحديد لجسم الإنسان .

– اللحوم الحمراء : تحتوى اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة من  الحديد التى يتم استيعابها بسهولة من قبل الجسم لأنه هناك أجزاء معينة باللحمة الحمراء غنية بالحديد ويجب تناولها مثل  القلب والكلى والكبد البقري والذي يحتوى على أكثر من 60 % من الاحتياجات اليومية من الحديد .

– زبدة الفول السودانى : يعد مصدرا غنيا بالحديد وتناول معلقتين زبدة الفول السودانى ضمن نظامك الغذائى اليومى تساعد على التخلص من فقر الدم .

– الطماطم : فهي تحتوى على فيتامين (سي) كما أن لها دورا رئيسيا فى مكافحة فقر الدم .

– البيض : يعتبر  مصدرا غنيا للبروتينات والكثير من المواد المضادة للأكسدة التى من خلالها تساعد فى تخزين ما يصل من فيتامينات فى الجسم فبيضة واحدة تحتوى على 1 مليجرام من الحديد لذلك يجب تناول بيضة كل يوم لأنها تساعد فى علاج فقر الدم .

– الرمان :  غنى بالحديد وفيتامين (سي) و يساعد فى تدفق الدم لمن يعانى من (الضعف , الدوار , الإرهاق وفقدان السمع) فمن المهم الإكثار من تناول الرمان .

– فول الصويا : ويعد مصدرا مهم للحديد والفيتامينات كما يساعد على امتصاص الجسم للحديد ويحتوى على نسبة منخفضة من الدهون كما أنه يحتوى على البروتين الذى يحارب فقر الدم .

– المأكولات البحرية : يجب التركيز على تناول وجبة من المأكولات البحرية أسبوعيا مثل بلح البحر والمحار فهى تعزز نسبة الحديد فى الجسم وتساعده على مقاومة فقر الدم .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.