مشاريع شبابية جديدة باتت تقتحم المجتمع السعودي، وتُغير من نظرة الكثيرين إلى ما قد يستطيع أن يحققه الشباب السعودي في العديد من ابتكارات ونجاحات الواحد تلو الآخر،حيث أصبحت شاحنات الطعام المتنقلة صيحة تكتسب رواجاً متزايداً في السعودية، ويقبل عليها الذواقة وعشاق الطعام لاستكشاف النكهات و المذاق المتميز، لتحقق بذلك نجاحاً و تطوراً في مجال تقديم الطعام.

و في هذا التقرير، تستعرض “روج” بعض مشاريع FOOD TRUCK التي حققت نجاحات كبيرة داخل المجتمع السعودي بجهود مؤسسيها و العاملين على نجاحها.

EAT شاحنة طعام للمناسبات الخاصة:

Eat عبارة عن عربة طعام متنقلة تدخل المنازل وفق الطلب لتشارك في المناسبات، كأعياد الميلاد وحفلات التخرج، وصولاً إلى الأفراح، أسستها الشابة السعودية ريم أفندي، وبدعمها الذاتي و شغفها بتحضير الطعام استطاعت أن تحول هوايتها إلى عمل، ومصدر ربح وفير لها، حتى أصبحت تستقبل آلاف الطلبات، وتلقت إقبالاً متزايداً عليها.

ريم أفندي أنهت دراستها الجامعية في جامعة الملك عبد العزيز، ودرست التصوير ما بين لندن ودبي ومصر، وعملت في هذا المجال مدة ثماني سنوات، ثم توجهت إلى مجال الطبخ و ابتكار أنواعاً مختلفة من الطعام.

استغرقت شهرين من العمل الدؤوب في إنشاء مشروعها و تطويره لتحقق بذلك رغبتها.

Zeno Pizza Truckشاحنة البيتزا:

حيث قام الشاب علي الخضير بالاستقالة من وظيفته الرسمية،و عمل بحث بشكل موسع على الإنترنت حول شاحنات الأكل و كيفية تجهيزاتها، لمعرفة كافة التفاصيل و الاحتياجات، ثم العمل على تجهيز الشاحنة داخلياً وخارجياً عن طريق الذهاب إلى ورش الحدادة وإعطائهم التصاميم الخاصة بالشاحنة، حتى تم تصميمها،

و يؤكد الخضير  قائلاً “استطاعت من خلال تنفيذ مشروعي كسر القاعدة المتعارف عليها عن سيارات الأكل في السعودية بأنها لا تهتم بالنظافة و الصحة، وكذلك التميز بمشروع مطعم يضفي طابعاً مختلفاً، حيث أن المطعم يأتي إلى مكان طلبك، سواء كان شركة أو استراحة أو منزل، و تقديم البيتزا على طاولات الطعام الخاصة بالمطعم المتجول بشكل أنيق و مناسب لجميع الأذواق،و تحضير الطعام أمام الزبائن، حتى يكون هنالك متعة تسبق تناول الأكل”.

VAN Burger شاحنة البر جر:

مشروع شبابي سعودي تم انطلاقه عام 2013م،و هو عبارة عن شاحنة تقدم البر جر المستورد لحمه من ملحمة تم التعامل معها لتوفير اللحم الطازج بشكل يومي،و فرمها وتتبيلها بخلطه خاصة ولذيذة جداً.

و يقول راكان الشريف أحد العاملين بشاحنة البر جر:”لقد كان هناك تشجيع من قبل الناس و الأصدقاء و دعم معنوي، و نتمنى أن لا يقف دعمهم لنا و تشجيعهم”، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من الحصول على ربح و دخل يومي ممتاز، استطاعوا من خلاله فتح مطعم . “VAN BURGER”

-كافتيريا الوجبات السريعة متنقلة:

تمكن الشاب السعودي ممدوح الموسى من إنشاء كافتيريا متنقلة لبيع الأطعمة سريعة التحضير و الساندويتشات والمشروبات، بمواقع التجمعات العامة بالرياض، بمعاونة اثنين من أصدقائه.

حيث أنهم يعملون بمعدل 12 ساعة يومياً منذ الثانية ظهراً وحتى الثانية صباحاً، يقضونها في التنقل بين الحدائق العامة ومواقع التجمعات، وأمام الملاعب الرياضية في أوقات المباريات، مشيراً إلى أنهم يقدمون المشروبات مجاناً للعمال والمارة الذين لا يملكون نقوداً، حيث تم وضع لافتة في مقدمة المطبخ كُتب عليها “إن لم تكن قادراً على دفع قيمة طلبك يسعدنا أن نقدمه لك مجاناً عبر الشباك الخلفي”.

و استطاعوا من خلال تجربتهم التي ما لبثت أن حققت لهم عائدات لم يكونوا يتوقعونها، حيث يتراوح دخلهم اليومي بين 1000-3000 ريال.

 

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني