في مجال تصميم الديكور الداخلي يوجد قواعد كثيرة متعارف عليها تعتبر أساسية للوصول للتميـز والابتكار وهو طريق الإبداع الذي تنتهجه مصممة الديكور عمرة قمصاني وقالت :”  في مجال تصميم الديكور أحرص على  أن أجعل فيه نوعا من الغرابة واستخدام الجرأة والمجازفة في خلط الألوان حين أتعرف على الألوان المفضلة لعملائي وأعمل على ابتكار التصميم الذي يتناسب مع الذوق الخليجي المدموج بالذوق الأوربي المرسوم على الجدران ونوعية الإضاءة وقطع الديكور وعلى سبيل المثال هناك عدة نصائح :

* الجدران : إذا كان ارتفاع حواف الجدران من 5 إلى 10سم  لحمايتها من التشقق والتلف مدى السنين فمن الأفضل أن نختار حواف جدران أكبر من هذه المقاسات لتُعطينا تأثيراً مميزاً للغرفة وخصوصا إذا كان لونها أو رسمها مخالفاَ للون الجدار الأساسي المتوافق مع قطع الديكور.

*الأريكة : إذا  كانت الأريكة في غرفه الجلوس فمن الأفضل أن يكون ارتفاعها أكثر من 34سم واستخدام أكثر من سجادة صغيرة في الصالون وتوزيعها على أرضية الغرفة بكل فن وذوق ، وليس شرطاً ان تكون أرجل الأريكة الأمامية على السجاد .

*الستائر : السـتائر  في الصالونات كما هو متعارف تعليق الستائر على القضيب المعدني أو الخشبي مسافة 10-15سم فوق إطار النافذة ولا يتعدى طولها 20سم عن إطار النافذة للستائر القصيرة أو 5 سم زيادة عن الأرضية للستائر الطويلة ويمكن تزويد طول الستارة على الأرض بمقدار نصف متر في الديكورات الكلاسيكية ؛لمزيداً من الفخامة  ولملء الأماكن الخالية ،ولكن ولكي نُعطي تأثيراً بصرياً رائعاً نرفع الستارة أعلى من النافذة بكثير لمدنا بكمية كبيرة من الإضاءة الطبيعية في غرفة المعيشة وغرف الأطفال فقط أما في الصوالين نبتعد عن الستائر الشفّافة ونستعين بالستائر المبطّنة . .

* وبالنسبة للطاولة الجانبية و طاولة الوسط فمن الممكن اختيار طاولة جانبية أقصر من طول جانب الأريكة ونضع عليها (مصباح جانبي) كبير ؛ليُعطينا نقطة ارتكاز للعين خصوصا في الغرف الصغيرة أو الغرف ذات السقف المنخفض، أما بالنسبة لطاولة الوسط فنختار طاولة أقصر نسبيا ونستخدم تحف تزيدها ارتفاعاً ، رغبةً في منح المكان اتساعاً ومن الممكن في الصالون الاستغناء عن طاولة الوسط ونضع طاولات صغيرة غير متلاصقة .

*من المتعارف عليه أن اللوحات المعلقة فوق الأريكة في غرفة المعيشة تكون في منتصف طول الأريكة  ولكن إذا كانت الغرفة صغيرة من الممكن تعليق لوحة كبيرة نسبيا تزيد عن مساحة الأريكة ، وإذا كان الشخص راغباً في أجواء درامية من الممكن جمع عدد من اللوحات ووضعها كأنها لوحة واحدة تكون متفرقة على طرفي الأريكة وإستخدام رف خشبي فاخر يُضفي أجواء رائعة ،والغرف ذات المسافة القصيرة بينها وبين الأريكة فكرة المرايا ستكون أجمل؛ لعمل انعكاس للبصر وبالتالي مساحه اكبر وحبذا لو كانت اللوحة عبارة عن منظر جميل ينعكس على المرآة في الجهة المقابلة .

* الإضاءة ضروريّة في الديكور ومن المفضّل ألا نلجأ إلى الثريّات حصراً، بل نستعين بإنارات جانبيّة أو إنارة خفيّة لإضفاء جوّ خاص .

*للنباتات أهميّة في الديكور، حيث تُضفي حيوية على المكان فمن المهم اختيار أنواع النباتات التي تُلائم جوّ غرف المعيشة لأن النور الطبيعي يدخل إليه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني